كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 2)

(264) حدّثنا عبد الله حدَّثني أبى ثنا سريج بن النُّعمان قال ثنا عبد الله ابن وهب المصري عن عمرو بن الحارث بن يعقوب الأنصاريِّ أنَّ حبان بن واسع الأنصاري حدثه أنَّه سمع عبد الله بن زيد بن عاصم لمازنَّي يذكر أنَّه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم توضَّأ فمضمض واستنشق ثمَّ غسل وجهه ثلاثًا ويده اليمنى ثلاثًا والأخرى ثلاثًا ومسح رأسه بماء غير فضل يده وغسل رجليه أنقاهما.
(265) وعنه أيضًا أنَّ النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم مسح رأسه بيديه فأقبل بهما وأدبر بدأ بمقدَّم رأسه ثمَّ ذهب بهما إلى قفاه ثمَّ ردَّهما حتَّى رجع إلى المكان الذي بدأ منه ثم غسل رجليه.
(266) عن عبد خير "يصف وضوء علي رضي الله عنه" قال ثمَّ وضع يده في الرَّكوة فمسح بها رأسه بكفَّيه جميعًا مرَّة واحدةً ثمَّ غسل رجليه ثلاثًا ثلاثًا ثمَّ قال "عليٌّ" هذا وضوء نبيِّكم صلى الله عليه وسلم فاعلموه (وفي روايةٍ قال ومسح برأسه فبدأ بمقدِّم رأسه إلى مؤخَّرة وقال ولا أدري أردَّ يده أم لا وغسل رجليه ثمَّ قال من أحبَّ أن ينظر إلى وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم فهذا وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم)
__________
(264) حدّثنا عبد الله الخ (تخريجه) (م. والدارمي، د. ومذ) وقال حسن صحيح.
(265) وعنه أيضاً الخ هذا طرف من حديث تقدم بطولة وسنده في الفصل الثالث من الباب الخامس في صفة وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم أخرجه (لك. ق. والأربعة) وغيرهم مطولا ومختصرًا).
(266) عن عبد خير الخ هذا طرف من حديث ذكر بتمامه وسنده في الباب الثامن في المضمضة والاستنشاق فارجعا إليه.

الصفحة 34