كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 2)

صلى الله عليه وسلم مسح على الخفَّين والعمامة (وفي لفظٍ) قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على الخفَّين والخمار.
(276) عن أبى مسلمٍ مولى زيد بن صوحان العبديِّ قال كنت مع سلمان الفارسي فرأى رجلًا قد أحدث وهو يريد أن ينزع خفَّيه فأمره سلمان أن بمسح على خفَّيه وعلى عمامته ويمسح بناصيته، وقال سلمان رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على خفَّيه وعلى خماره.
(277) عن بلال رضي الله عنه وقد سأله عبد الرَّحمن بن عوفٍ رضى الله عنه كيف مسح النَّبي صلى الله عليه وسلم على الخفَّين قال تبرز ثمَّ دعا بمطهرةٍ "أي إداوةٍ" فغسل وجهه ويديه ثمَّ مسح على خفَّيه وعلى خمار العمامة، قال عبد الرَّزَّاق ثمَّ دعا بمطهرةٍ بالإداوة (وعنه من طريقٍ ثانٍ) (1) قال رأيت رسول الله
__________
ثنا أبو المغيرة ثنا عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي حدثني يحيى بن أبي كثير اليماني عن أبي سلمة عن جعفر بن عمرو بن أمية الضمري عن أبيه أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم الخ (تخريجه) (خ. حه)
(276) عن أبي مسلم (سنده) حدّثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الصمد ثنا داود يعني ابن أبي الفرات ثنا محمد بن زيد عن أبي شريح عن أبي مسلم الخ (تخريجه) (د. مذ. في العلل) وفي إسناده أبو شريح قال الترمذي سألت محمد بن إسماعيل "يعني البخاري" عنه ما اسمه فقال لا أدري لا أعرف اسمه، وفي إسناده أيضا أبو مسلم مولى زيد ابن صوحان وهو مجهول قال الترمذي لا أعرف اسمه، ولا أعرف له غير هذا الحديث اهـ شوكاني (قلت) أما أبو شريج فقد قال فيه الحافظ في التقريب أو شريح عن أبي مسلم العبدي مقبول من السادسة، وأما أبو مسلم فقد قال فيه الحافظ في التقريب أيضا أبو مسلم العبدي مولى زيد بن صوحان مقبول من الثالثة اهـ.
(277) عن بلال (سنده) حدّثنا عبد الله حدثني أبي ثنا محمد بن بكر وعبد الرزاق قالا أنا ابن جريج أخبرني أبو بكر بن حفص بن عمر أخبرني أبو عبد الرحمن عن أبي عبد الله أنه سمع عبد الرحمن بن عوف يسأل بلالا كيف مسح النبي صلى الله عليه وسلم على الخفين الخ (1) وعنه من طريق ثان (سنده) حدّثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عفان

الصفحة 39