كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 2)

الوضوء فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ويل (1) للأعقاب يوم القيامة من النار (ومن طريق آخر) (2) عن أبي سلمة قال توضأ عبد الرحمن عند عائشة رضى الله عنها فقالت يا عبد الرحمن أسبغ الوضوء فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ويلٌ للعراقيب من النار (3).
(282) عن جابر بن عبد الله رضى الله عنهما قال رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم قومًا يتوضَّؤون فلم يمسَّ أعقابهم الماء، فقال ويلٌ للأعقاب (وفي روايةٍ للعراقيب) من النَّار.
(283) عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما قال رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم قومًا يتوضَّؤون وأعقابهم تلوح (4) فقال ويلٌ للأعقاب
__________
أن ابن أبي ذئب عن عمران بن بشير عن سالم سبلان الخ "غريبه" (1) أي هلكة وخيبة قاله النووي رحمه الله، وقال الحافظ ابن حجر اختلف في معناه على أقوال أظهرها ما رواه ابن حبان في صحيحه من حديث أبي سعيد مرفوعاً "ويل واد في جهنم" قال وجاز الابتداء بالنكرة لأنه دعاء. اهـ والأعقاب جمع عقب بكسر القاف وسكونها وهو مؤخر القدم قال البغوي معناه لأصحاب الأعقاب المقصرين في غسلها، وقيل أراد أن العقب يختص بالعقاب إذا قصر في غسله، زاد القاضي عياض فإن مواضع الوضوء لا تمسها النار لما جاء في أثر السجود أنه محرم على النار (2) ومن طريق آخر "سنده" حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا سفيان عن ابن عجلان عن سعيد بن أبي سعيد عن أبي سامة ألخ "غريبه". (3) العراقيب جمع عرقوب بضم العين في المفرد وفتحها في الجمع وهو القصبة التي فوق العقب "تخريجه" (م. هق. وغيرهما) ورواية العراقيب عند مسلم من حديث أبي هريرة.
(282) عن جابر عبد الله "سنده" حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أبو معاوية ثنا الأعمش عن أبي سفيان عن جابر "الحيث" "تخريجه" أخرجه أيضاً (جه) ورجاله ثقات.
(283) عن عبد الله بن عمرو "سنده" حدثنا عبد الله. حدثني أبي ثنا وكيع ثنا سفيان وعبد الرحمن عن سفيان عن منصور عن هلال بن يساف عن أبي يحيى عن عبد الله بن عمرو الخ "غريبه". (4) أي تظهر يبوستها ويبصر الناظر فيها بياضًا لم

الصفحة 42