كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 2)

الشَّيطان القراءة من أجل أقوامٍ يأتون الصلاة بغير وضوء فإذا أتيتم الصلاة فأحسنوا الوضوء.
(15) باب في الوضوء مرة ومرتين وثلاثًا وكراهة الزيادة
(293) عن عطاء بن يسار عن ابن عباس رضى الله عنهما أنه توضأ فغسل كلَّ عضوٍ منه غسلةً واحدةً ثم ذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم فعله.
(294) عن ابن عباس رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ مرةً مرةً.
(295) عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله.
(296) عن المطَّلب بن عبد الله بن حنطب قال كان ابن عمر يتوضأ
__________
من أوله، ولا مانع من ذلك على سبيل الاستحباب، والحديث الثالث فيه التصريح بإعادة الوضوء، وقد احتج به القائلون بوجوب الموالاة، لأن الأمر بالإعادة للوضوء كاملا للإخلال بها بترك اللمعة، وهم الأئمة الأوزاعي ومالك وأحمد والشافعي في قول، واستدل بالحديث الأول والثاني القائلون بعدم وجوب الموالاة وهم العترة وأبو حنيفة والشافعي في قول له، وللمسألة تفصيل في كتب الفقه؛ والحديث الرابع بروايتيه يدل على طلب إحسان الوضوء مطلقا، وعلى عدم التهاون بترك شيء من وجباته والله أعلم.
(293) عن عطاء بن يسار "سنده" حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الرزاق ثنا معمر عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن ابن عباس الخ "تخريجه" لم أقف عليه في غير الكتاب وإسناده في غاية الجودة ورجاله من رجال الصحيحين.
(294) عن ابن عباس "سنده" حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا وكيع ثنا سفيان عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن ابن عباس الخ "تخريجه" (خ. والأربعة).
(295) عن عمر بن الخطاب "سنده" حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا حسن ثنا ابن لهيعة ثنا الضحاك بن شرحبيل عن زيد بن أسلم عن أبيه عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ مرة مرة، وله طريق آخر عن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه توضأ علم تبوك واحدة واحدة، وفيه رشدين بن سعد "تخريجه" (جه والترمذي) وقال ليس بشيء.
(296) عن المطلب بن عبد الله "سنده" حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا روح قال ثنا الأوزاعي عن المطلب بن عبد الله بن حنطب الخ "تخريجه" لم أقف

الصفحة 47