كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 2)

ثلاثًا يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وكان ابن عباس يتوضأ مرة يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم.
(297) عن عمارة بن عثمان بن حنيفٍ حدثني القيسىُّ أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فبال فأتى بماءٍ فهال على يده من الإناء فغسلها مرَّة وعلى وجهه مرة وعلى ذراعيه مرَّة وغسل رجليه مرَّة بيديه كلتيهما، وقال في حديثه التف إصبعه الإبهام.
(298) عن عبد لله بن زيد الأنصاريِّ ثم المازنيِّ رضى الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم توضأ مرتين مرتين.
(299) عن أبي هريرة رضى الله عنه مثله.
__________
عليه، وفي إسناده المطلب بن عبد الله بن حطب وثقه أبو زرعة والدارقطني وقال ابن سعد كان كثير الحديث ولا يحتج بحديثه لأنه يرسل عن النبي صلى الله عليه وسلم اهـ خلاصة.
(297) عن عمارة بن عثمان "سنده" حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة عن أبي جعفر المديني قال سمعت عمارة بن عثمان بن حنيف الخ "تخريجه" لم أقف عليه وسنده جيد؛ وأبو جعفر المديني يقال له أبو جعفر القاري أيضاً واسمه يزيد ابن القعقاع قال ابن سعد كان ثقة قليل الحديث وكان أمام أهل المدينة في القاهرة، وقال ابن المثني مات سنة سبع وعشرين ومائة اهـ خلاصة وقال في التهذيب، وثقه ابن معين والنسائي وقال أبو حاتم صالح الحديث اهـ.
(298) عن عبد الله بن زيد "سنده" حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يونس وسريج قالا ثنا فليح عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم بن عباد بن تميم الأنصاري ثم المازني عن عبد الله بن زيد "الحديث" "تخريجه" (خ).
(299) عن أبي هريرة "سنده" حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا زيد بن الحباب ثنا ابن ثوبان قال حدثني عبد الله بن الفضل عن الأعرج عن أبي هريرة قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ مرتين مرتين "تخريجه" (د. مذ) وقال حسن غريب وفيه عبد الله بن الفضل وقد روى له الجماعة ولكنه تفرد عنه عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان ومن أجله كان حسنا وقال أبو داود وابن المديني وأبو زرعة والإمام أحمد لا بأس به.

الصفحة 48