كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 2)

(300) عن عثمان بن عفَّان رضى الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم توضَّأ ثلاثًا ثلاثًا.
(301) عن أبي أمامة رضى الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم توضَّأ فغسل يديه ثلاثًا ثلاثًا وتمضمض واستنشق ثلاثًا ثلاثًا وتوضَّأ ثلاثًا ثلاثًا.
(302) عن ابن عمر رضى الله عنهما عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم قال من توضَّأ واحدةً فتلك وظيفة الوضوء الَّتي لابدَّ منها، ومن توضَّأ اثنتين فله كفلان، ومن توضَّأ ثلاثًا فذلك وضوئي ووضوء الأنبياء قبلي.
(303) عن أنس رضي الله عنه أنَّ عثمان رضى الله عنه توضَّأ بالمقاعد ثلاثًا ثلاثًا وعنده رجالٌ من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أليس هكذا رأيتم رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضَّأ، قالوا نعم
__________
(300) عن عثمان بن عفان (سنده) حدّثنا عبد الله حدثني أبي ثنا وكيع عن إسرائيل عن عامر بن شقيق عن أبي وائل عن عثمان الخ (تخريجه) الحديث أخرجه (م) وأخرجه أيضا (د. نس. جه، مذ) عن على بهذا اللفظ وقال هو أحسن شيء في هذا الباب.
(301) عن أبي أمامة (سنده) حدّثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يزيد أنا حماد ابن سلمة عن عمرو بن دينار عن سميع عن أبي أمامة "الحديث" (تخريجه) أخرجه أيضا (طب) عن أبي أمامة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ فغسل كفيه ثلاثا وذراعيه ثلاثا قال الهيثمي رواه الطبراني في الكبير من طريق سميع عن أبي أمامة وأسناده حسن.
(302) عن ابن عمر (سنده) حدّثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أسود بن عامر أنا أبو إسرائيل عن زيد العمى عن نافع عن ابن عمر الخ (غريبه) (1) أي نصيبان من الأجر (تخريجه) (حب) وأورده الهيثمي في مجمع الزوائد وقال رواه أحمد وفيه زيد العمى وهو ضعيف وقد وثق وبقية رجاله رجال الصحيح قال ولابن عمر عند ابن ماجه حديث مطول في هذا، وفي كل من الحديثين ما ليس في الآخر والله أعلم اهـ.
(303) عن أنس (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا وكيع ثا سفيان عن أبي النضر عن أنس أن عثمان رضى الله عنه الخ، وله طريق آخر عن أبي وائل عن عثمان رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ ثلاثا ثلاثا الخ (تخريجه) (م).

الصفحة 49