كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 3)

إلا الله, أشهد أن محمدا رسول الله, أشهد أن محمدا رسول الله, مرتين تخفض بها صوتك ثم ترفع صوتك أشهد أن لا إله إلا الله مرتين أشهد أن محمدا رسول الله مرتين حي على الصلاة حي على الصلاة حي على الفلاح حي على الفلاح مرتين فإن كان صلاة الصبح قلت الصلاة خير من النوم الصلاة خير من النوم الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله (زاد في رواية) قال والإقامة مثنى مثنى لا يرجع.
(252) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة سمعت أبا جعفر يعني المؤذن (1) يحدث عن مسلم أبي المثنى (2) يحدث عن ابن عمر قال إنما كان الأذان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم مرتين وقال حجاج يعني مرتين مرتين (3) والإقامة مرة غير أنه يقول قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة وكنا إذا سمعنا الإقامة توضأنا ثم خرجنا إلى الصلاة (4) قال شعبة لا أحفظ غير هذا (5).
__________
(252) حدثنا عبد الله الخ (غريبه) (1) هو محمد بن إبراهيم بن مسلم بن مهران ابن المثنى القرشي مولاهم ويقال البصري, قال ابن معين والدارقطني لا بأس به, وقال الحافظ في التقريب صدوق يخطئ وقال ابن عدي ليس له من الحديث إلا اليسير, روى له الأربعة إلا ابن ماجه (2) هو ابن المثنى ويقال ابن مهران بن المثنى الكوفي المؤذن وثقه أبو زرعة وابن حبان, روى له مسلم وأبو داود والنسائي (3) لم يذكر الترجيع في هذا الحديث وتقدم ذكره في روايات أخرى صحيحة (4) الظاهر من هذا أن بعضهم كان يؤخر الخروج إلى الصلاة في بعض الأحيان إلى حين الإقامة اعتماداً على تطويل قراءة النبي صلى الله عليه وسلم (5) رواية أبي داود قال شعبة لم أسمع من أبي جعفر غير هذا الحديث, ولعله يريد أن أبا جعفر كان قليل الرواية والله أعلم (تخريجه) (د. نس. فع. قط. ك. هق. خز. والدارمي وأبو عوانة والطحاوي) وقال اليعمري في شرح الترمذي إن حديث ابن عمر إسناده صحيح.

الصفحة 23