كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 3)

صلى الله عليه وسلم قال كان إذا سمع المؤذن قال مثل ما يقول حتى إذا بلغ حي على الصلاة حي على الفلاح قال لا حول ولا قوة إلا بالله.
(268) عن عبد الله بن ربيعة السلمي رضي الله عنه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فسمع مؤذناً يقول أشهد أن لا إله إلا الله فقال النبي صلى الله عليه وسلم أشهد أن لا إله إلا الله, قال أشهد أن محمداً رسول الله, قال النبي صلى الله عليه وسلم أشهد أني محمدٌ رسول الله فقال النبي صلى الله عليه وسلم تجدونه راعي غنم أو عازبا عن أهله فلما هبط الوادي قال مر على سخلة (1) منبوذة فقال أترون هذه هينةً على أهلها؟ للدنيا أهون على الله من هذه على أهلها.
(269) عن عائشة رضي الله عنها قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سمع المنادي (2) قال أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله.
__________
وحسين بن محمد قالا ثنا شريك عن عاصم بن عبيد الله عن علي بن حسين عن أبي رافع الخ (تخريجه) (نس) وأورده الهيثمي وقال رواه أحمد والبزار والطبراني في الكبير وفيه عاصم ابن عبيد الله وهو ضعيف إلا أن مالكا روى عنه اهـ
(268) عن عبد الله بن ربيعة (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا وكيع قال ثنا شعبة عن الحكم عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن عبد الله بن ربيعة الخ (غريبه) (1) السخلة تطلق على الذكر والأنثى من أولاد الضأن والمعز ساعة تولد والجمع سخال وتجمع أيضا على سخل مثل تمرة وتمر قاله في المصباح , (وقوله منبوذة) أي متروكة مطروحة على الأرض لا قيمة لها ولا انتفاع بها فهي هينة على أصحابها من غير شك فكذلك الدنيا أهون على الله من هذه السخلة على أصحابها (تخريجه) (نس) وأورده الهيثمي وقال رواه أحمد والطبراني في الكبير ورجاله رجال الصحيح.
(269) عن عائشة (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عفان قال ثنا عبد الواحد بن زياد قال حدثني عمرو بن ميمون بن مهران قال أخبرني أبي قال قالت عائشة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم الخ (غريبه) (2) أي المؤذن يؤذن (قال) أي النبي صلى الله عليه وسلم

الصفحة 28