كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 8)

(208) عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الراكب خلف الجنازة والماشي حيث شاء منها والطفل يصلي عليه (وعنه من طريق ثان) عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم قال الراكب خلف الجنازة، والماشي أمامها قريبا عن يمينها أو عن يسارها والسقط يصلي عليه ويدعي لوالديه بالمغفرة والرحمة.

(209) عن سالم بن عبدالله بن عمر أن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما كان يمشي بين يدي جنازة، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يمشي بين يديها وأبو بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم (وعنه من طريق ثان) عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه رأي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر يمشون أمام الجنازة.

(210) عن عبدالله بن يسار أن عمر بن حريث عاد الحسن
__________
(208) عن المغيرة بن شعبة (سنده) حدثنا عبدالله حدثني أبي ثنا عبدالرحمن الحداد ثنا سعيد بن عبيد الله الثقفي عن زياد بن جبير عن أبيه عن المغيرة بن شعبة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - الحديث" (غريبه) (1) أي يسير خلف الجنازة كما في رواية أبي داود لأن اللائق بحاله أن يكون كذلك (2) رواية أبي داود والماشي يمشي خلفها وأمامها وعن يمينها وعن يسارها قريبا منها (3) (سنده) حدثنا عبدالله حدثني أبي ثنا هاشم بن القاسم ثنا المبارك قال أخبرني زياد بن جبير أخبرني أبي عن المغيرة بن شعبة عن النبي صلى الله عليه وسلم - الحديث" (تخريجه) (هق. ش. والأربعة) وصححه ابن حبان والحاكم.

(209) عن سالم بن عبدالله (سنده) حدثنا عبدالله حدثني أبي ثنا حجاج ثنا ليث حدثني عقيل بن خالد عن ابن شهاب أن سالم بن عبدالله بن عمر أخبره أن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما كان يمشي - الحدبث" (4) (سنده) حدثنا عبدالله حدثني أبي ثنا سفيان عن الزهري عن سالم عن أبيه أنه رأي رسول الله صلى الله عليه وسلم - الحديث" (تخريجه) (ق. ش. والأربعة) وجزم بصحته ابن المنذر وابن حزم.

(210) عن عبد الله بن يسار (سنده) حدثنا عبدالله حدثني أبي ثنا يزيد ثنا حماد بن سلمة عن يعلى بن عطاء عن عبدالله بن يسار - الحديث" (غريبه) (5) هو ابن حريث بن عمرو بن عثمان بن عبدالله بن عمرو بن عثمان بن عبدالله بن عمرو بن مخزوم القرشي له ولأبيه وصحبة

الصفحة 15