كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 8)

(220) عن عامر بن ربيعة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذ رأى أحدكم الجنازة ولم يكن ماشيا معها فليقم حتى تجاوزه أو توضع (وعنه من طريق ثان) عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم قال إذا رأيت جنازة فقم حتى تجاوزك أو قال قف حتى تجاوزك.

(221) حدثنا عبدالله حدثني أبي ثنا يحيى ووكيع عن زكريا حدثني عامر قال كان أبو سعيد ومروان جالسين فمر عليهما بجنازة، فقام أبو سعيد فقال مروان اجلس، فقال أبو سعيد رأيت رسول الله صلى الله عليه وعليه وسلم قام، فقام مروان، وقال وكيع مرت به جنازة فقام
__________
(220) عن عامر بن ربيعة (سنده) حدثنا عبدالله حدثني ابي ثنا يحيى بن عبيد الله قال أخبرني نافع عن ابن عمر عن عامر بن ربيعة - الحديث" (غريبه) (1) أي لم يكن ممن يشيعونها بل مرت عليه "فليقم حتى تجاوزه" اي تتركه وراءها "أو توضع" يعني من على أعناق الرجال على الأرض كما تقدم تحقيق ذلك في شرح الحديث الثاني من أحاديث الباب (2) (سنده) حدثنا عبدالله حدثني أبي ثنا يزيد بن هارون أنا ابن عون عن نافع عن ابن عمر عن عامر بن ربيعة عن النبي صلى الله عليه وسلم - الحديث" (3) أو للشك من الراوي، هل قال فقم حتى تجاوزك، أو قال. قف. والمعنى واحد (تخريجه) (ق. فع. هق. والأربعة) وزاد الأمام أحمد في الطريق الثانية قال "يعني نافع" وكان ابن عمر إذا رأى جنازة قام حتى تجاوزه، وكان والأربعة) وزاد الأمام أحمد في الطريق الثانية قال "يعني نافع" وكان ابن عمر إذا رأى جنازة قام حتى تجاوزه، وكان إذا خرج مع جنازة ولي ظهره المقابر، وله أيضا بلفظ آخر قال فكان ابن عمر ربما تقدم الجنازة فقعد حتى إذا رآها قد أشرفت قام حتى توضع وربما سترته (رواه ابن أبي شيبة) في مصنفه من طريق الزهري عن سالم عن أبيه عن عامر بن ربيعة يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال فإذا رأيتم الجنازة فقوموا لها حتى تلحقكم أو توضع.

(221) حدثنا عبدالله (غريبه) (4) يعني وقال وكيع في رواية "فقال أبو سعيد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم مرت به جنازة فقام مروان" (وفي رواية أخرى لأمام أحمد) من طريق الشعبي عن أبي سعيد قال مر على مروان بجنازة فلم يقم قال فقال أبو سعيد إن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر عليه بجنازة فقام قال فقام مروان" (تخريجه) (ش. طح) وسنده جيد.

الصفحة 28