كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 8)

فصل منه في القيام لجنازة الكافر
(223) عن عبد الله بن عمر بن العاص رضي الله عنهما أنه سأل رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم، فقال يا رسول الله تمر بنا جنازة الكافر أفنقوم لها؟ قال نعم قوموا لها، فإنكم لستم تقومون لها، وإنما تقومون إعظاما للذي يقبض النفوس.

(224) حدثنا عبدالله أبي ثنا عبد الرزاق أنا ابن جريح أخبرنا ابو الزبير أنه سمع جابر بن عبد الله يقول قام النبي صلى الله عليه وسلم لجنازة مرت به حتى توارت قال فأخبرني أبو الزبير أيضا أنه سمع جابر بن عبد الله يقول قام النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه لجنازة يهودي حتى توارت.

(225) عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما مرت بنا جنازة
__________
(223) عن عبد الله بن عمرو بن العاص (سنده) حدثنا عبدالله حدثني أبي ثنا أبو عبد الرحمن الحبلي عن عبدالله بن عمرة - الحديث" (غريبه) (1) المعنى أنكم لا تقومون إعظاما للجنازة، وإنما تقومون إعظاما لله عز وجل الذي قهر الخلق بقبض أرواحهم وصيرهم جثة هامدة بعد أن كانوا أحياء، فالقيام عند رؤية الجنازة سواء كانت جنازة مسلم أو يهودي أو نصراني أو غير ذلك مذكر بعظمة الله تعالى وقهره، منبه للإنسان من الغفلة والاغترار بالدنيا (تخريجه) (حب. ك) وقال صحيح الإسناد ولم يخرجاه (قلت) وأقره الذهبي، وأورده الهيثمي وقال رواه أحمد والبزار والطبراني في الكبير، ورجال أحمد ثقات

(224) حدثنا عبد الله (غريبه) (2) أي اختفت، وقوله "قال فأخبرني" القائل فأخبرني هو ابن جريح يريد أن أبا الزبير أخبره بالروايتين عن جابر، ويستفاد من الرواية الثانية أنه صلى الله عليه وسلم قام مع أصحابه لجنازة يهودي (تخريجه) (ق. هق. طح)

(225) عن جابر بن عبدالله (سنده) حدثنا عبدالله حدثني ابي ثنا يحيى عن هشام (ح) وعبد الوهاب الخفاف ثنا هشام عن يحيى بن أبي كثير عن عبيد بن مقسم\

الصفحة 30