كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 8)

الرَّجُلُ الصَّالِحُ عَلَى سَرِيرِهِ قَالَ قَدِّمُوني قَدِّمُونِي، وَإذَا وُضِعَ الرّجُلُ السُّوءُ عَلَى سَرِيرِهِ قَالَ يَا وَيْلَهُ أَيْنَ تَذْهَبُونَ بِي.
(202) عَنِ ابْنِ المُسِيبِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة رَضيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ لا أعْلَمُ إلاَّ رفَعَ الحَدِيثَ (1) قَالَ أَسْرِعُوا (2) بِجَنَائِزِكُمْ فإنْ كَانَتْ صَالِحَةً (3) عَجَّلْتُمُوها إلَى الخَيرِ، وَإنْ كَانَتْ طَالِحةً اسْتَرَحْتُمْ مِنْهَا وَوَضَعْتُمُوهَا عَنْ رِقَابِكُمْ.
(203) عَنْ عُيَبْنَة (4) ثَنَا أبي قالَ خَرَجْتُ فِي جَنَازَةِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ
__________
فإن ذلك من عوائد الجهال ومن لا دين لهم ومما نهى عنه وذم فاعله؛ ومع ذلك فلا تزال هذه العادة باقية عند لنَّاس إلى الآن فلا حول ولا قوة إلا بالله (وقوله أسرعوا بي) المراد به السّير بسرعة دون الخبب وفوق المشي المعتاد كما تقدَّم (تخريجه) (خ. نس. هق. حب)
(202) عن ابن المسيب (سنده) حدّثنا عبد الله حدّثني أبي ثنا عبد الرزّاق ثنا معمر عن الزّهري عن ابن المسيب عن أبي هريرة - الحديث)) (غريبه) (1) يريد الراوي أن أبا هريرة رفع الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلَّم والظَّاهر أن الراوي يشك في صيغة الرفع هل قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلَّم أو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم فلما تردد في صيغة الرفع صرح بما هو أعم، وهو قوله لا أعلم إلا رفع الحديث، وقد جاء مثل ذلك في رواية لمسلم من طريق معمر عن الزّهري أيضاً، ورواه البخاري من طريق سفيان عن الزّهري عن سعيد عن أبي هريرة عن النَّبي صلى الله عليه وسلّم الحديث بالعنعنة، ورواه ابن ماجه من هذا الطريق بلفظ قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم ورواه مسلم والنسائي من طريق أبي أمامة بن سهل عن أبي هريرة بلفظ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلّم فالحديث مرفوع لا شك في رفعه (2) أي بحملها إلى قبرها وقيل المعنى بتجهيزها فهو أعم من الأول، والأول أظهر لقوله في آخر الحديث ((وإن كانت طالحة استرحتم منها ووضعتموها عن رقابكم)) نعم ورد الأمر بالإسراع بالتجهيز ولكن بأدلة أخرى تقدَّمت في باب المبادرة إلى تجهيز الميت صحيفة 99 من الجزء السابع والله أعلم (3) أي الجثة المحمولة، قال الطيبي جعلت الجنازة عين الميت وجعلت الجنازة التي هي مكان الميت مقدَّمة إلى الخير الذي كني به عن عمله الصالح (تخريجه) (ق. هق. والأربعة. وغيرهم).
(203) عن عيينة (سنده) حدّثنا عبد الله حدَّثني أبي ثنا يحي بن سعيد عن عيينة ثنا أبي - الحديث)) (غريبه) (4) هو ابن عبد الرّحمن بن جوشن

الصفحة 7