كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 9)

-[تنبيه وإيقاظ للغافلين عن فضل رمضان المغترين بالملاهى]-
(5) باب الأحوال التي عرضت للصيام ووجوب صيام رمضان ومبدأ فرضه
(31) عن معاذ بن جبلٍ رضى الله عنه قال أحيلت الصَّلاة ثلاثة أحوالٍ، وأحيل الصِّيام ثلاثة أحوالٍ، فأمَّا أحوال الصَّلاة فانَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم قدم المدينة وهو يسلِّى سبعة عشرة شهرًا إلى بيت المقدس (الحديث) (1) قال وأمَّا أحوال الصِّيام فإنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم المدينة فجعل يصوم من كلِّ شهرٍ ثلاثة أيَّامٍ (2)
__________
في المدن الكبيرة كمصر والأسكندرية بالقطر المصرى يفطر فى رمضان جهارا فى الشوارع والأسواق ولا يجد من ينهاه، وإذا نهاه انسان قل أن يسلم من أذاه، فلا حول ولا قوة إلا بالله، ونجد بعض المطاعم والمقاهى فى هذه المدن مفتحة الأبواب للمفطرين نهارا جهارا. أما فى الليل فترى محلات الفجور وحانات الخمور كذلك محلات الملاهى والقمار يؤمها جميع الأشرار فى ليالى رمضان المباركة التى هى جديرة بالقيام والتوبة من جميع الآثام، فلو علم هؤلاء المساكين ما فى قيام رمضان من الخير والبركات. ونزول الرحمات. لرجعوا إلى الله تائبين، وعلى ما فرطوا نادمين، ولكن استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله أولئك حزب الشيطان ألا إن حزب الشيطان هم الخاسرون، نعم نرى المساجد مملوءة بالناس فى رمضان أكثر من غيره، ولكنهم قليلون بالنسبة لمن يؤمون محلات الفساد التى تستعد لذلك فى رمضان أكثر من غيره، فالعاقل من خالف نفسه وهواه. وتاب الى رشده وتاب الى الله. واستعد فى رمضان أكثر من غيره لعبادة الله. وأكثر من الصدقة على الفقراء والمساكين. واعتصم بحبل الله القوى المتين، فمن فعل ذلك فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها، وحاز الفضائل كلها، وكان من حزب الله "ألا إن حزب الله هم المفلحون"
(31) عن معاذ بن جبل (سنده) حدّثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا أبو النضر ثنا المسعودي ويزيد بن هارون أخبرنا المسعودي قال أبو النضر في حديثه حدثني عمرو ابن مرة عن عبد الرحمن بن أبى ليلى عن معاذ بن جبل - الحديث" (غريبه) (1) تقدم ما يختص بالصلاة منه فى باب الأحوال التى عرضت للصلاة فى الجزء الثانى صحيفة 235 رقم 83 من كتاب الصلاة (2) يعني من حين قدومه المدينة إلى أن فرض الصيام وكانت هذه المدة سبعة عشر شهرا كما بين ذلك يزيد بن هارون أحد رجال السند فى روايته.
وقد ثبت عن السند الشيخين والأمام أحمد وغيرهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نزل المدينة يوم الاثنين

الصفحة 239