كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 10)

آخر إلى عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما نسألهما عن الجنب يصبح في رمضان قبل أن بغتسل, قال فقالت احداهما قد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصبح جنباً ثم يغتسل ويتم صيام يومه, وقالت الأخرى كان يصبح جنباً من غير ان يحتلم ثم يتم صومه, قال فرجعا فأخبرا مروان بذلك, فقال لعبد الرحمن أخبر أبا هريرة بما قالتا, فقال ابو هريرة كذا كنت أحسب وكذا كنت أظن (2) قال فقال له مروان بأظن وبأحسب تفتي التاس؟
(136) عن أبي بكر بن عبد الرحمن عن أبيه (3) أنه قال دخلت على عائشة رضي الله عنها فقالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصبح جنباً ثم يغتسل ثم يغدو الى المسجد ورأسه يقطر ثم يصوم في ذلك اليوم, فأخبرت مروان ابن الحكم بقولها فقال لي أخبر ابا هريرة بقةل عائشة, فقلت انه لي صديق فأحب أن تعفيني, فقال عزمت عليك لما انطلقت إليه. فانطلقت أنا وهو الى أبي هريرة فأخبرته بقولها, فقال عائشة اذن اعلم برسول الله صلى الله عليه وسلم (وعنه من طريق ثانٍ) قال دخلت أنا وابي على عائشة وأم سلمة رضي الله
__________
لا ينطبق على ما هنا "وقوله فلا صوم له" يعني صحيحاً (1) لعله ابو بكر ابنه كما في بعض طرق الحديث الآتي فقد صرح فيها بأنه أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث. وكذلك عند الشيخينوأبي داود والنسائي وغيرهم. ولم أقف على أن مروان أرسل لعائشة وأم سلمة غير عبد الرحمن ابن الحارث وابنه ابا بكر والله أعلم (2) أي ظنا قوياً قريباً من العلم لوثوقي بمن أخبرني (تخريجه) (ق. والثلاثة. وغيرهم)
(136) عن ابي بكر بن عبد الرحمن (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا محمد بن جعفر قال ثنا شعبة عن الحكم عن ابي بكر بن عبد الرحمن-الحديث"
(غريبه) (3) هو عبد الرحمن بن الحارث بن هشام بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم القرشي المخزومي ابن عم عكرمة بن ابي جهل بن هشام. مات سنة ثلاثة وأربعين (4) (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الأعلى عن معمر عن الزهري عن

الصفحة 68