كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 13)

-[الأمر بأكل لحوم الأضاحي وادخارها ونسخ النهي عن ذلك]-
بعد خمس عشرة، قلت فما اضطرَّكم إلى ذلك؟ فضحكت (1) وقالت ما شبع آل محمَّد صلَّى الله عليه وسلَّم من خبزٍ مأدومٍ ثلاث ليال حتى لحق بالله عزَّ وجلَّ.
(97) عن يزيد بن أبي يزيد الأنصاريِّ عن امرأته أنَّها سألت عائشة رضي الله عنها عن لحوم الأضاحي، فقالت عائشة رضي الله عنها قدم علينا عليٌّ من سفرٍ فقدَّمنا إليه منه، فقال لا آكله حتى أسأل عنه رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم (2) قالت فسأله عليٌّ رضي الله عنه فقال رسول الله صلَّى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلَّم كلوه من ذي الحجَّة إلى ذي الحجَّة.
(98) عن سليمان بن أبي سليمان عن أمِّه أمِّ سليمان وكلاهما كان ثقةً قالت دخلت على عائشة زوج النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم فسألتها عن لحوم الأضاحي
__________
أبيه عابس بن ربيعة عن عائشة رضي الله عنها قال سألناها - الحديث (1) إنما ضحكت رضي الله عنها تعجبًا من قول السائل فما اضطركم إلى ذلك. لأنه سألها بعد وفاة النبي صلَّى الله عليه وسلَّم والناس في رغدٍ من العيش؛ وقد غفل عما كان عليه النبي صلَّى الله عليه وسلَّم وأصحابه من ضيق المعيشة في أول أمره، نعم قد وسع الله عليه بعد الفتوحات وأقبلت عليه الدنيا، ولكنه صلَّى الله عليه وسلَّم لم يقبل عليها بل زهد فيها وبقي على ما كان عليه حتى توفاه الله عز وجل. ولذلك قالت عائشة رضي الله عنها "ما شبع آل محمدٍ صلَّى الله عليه وسلَّم من خبزٍ مأدومٍ إلخ" (تخريجه) (نس. مذ) وقال هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.
(97) عن يزيد بن أبي يزيد الأنصاري (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا حجاجٍ ثنا ليثٍ حدثني الحارث بن يعقوب الأنصاري عن يزيد بن أبي يزيد الأنصاري - الحديث" (غريبه) (2) إنما لم يأكله عليٌّ رضي الله عنه لأنه كان يعلم النهي عن ذلك من النبي صلَّى الله عليه وسلَّم ولم يعلم بالرخصة فتوقف عن الأكل حتى يسأل النبي صلَّى الله عليه وسلَّم (3) معناه ادخروا وكلوا منه طول العام إن شئتم من ذي الحجة إلى ذي الحجة (تخريجه) لم أقف عليه لغير الإمام أحمد وسنده جيد.
(98) عن سليمان بن أبي سليمان (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يعقوب قال حدثني أبي عن محمد بن إسحاق قال حدثني يزيدٌ بن أبي حبيبٍ عن سليمان بن

الصفحة 103