كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 13)

-[حجة القائلين بأنه يعق عن الغلام بشاتين وعن الجارية بشاة]-
نعقَّ (1) عن الجارية شاة وعن الغلام شاتين (2) وأمرنا بالفرع من كل خمس شياه شاةً.
(11) عن أم كرز الكعبيَّة رضي الله عنها أنها سألت رسول الله صلَّى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلَّم عن العقيقة، فقال عن الغلام شاتان مكافأتان (3) وعن الجارية شاة، قلت لعطاء ما المكافأتان؟ قال المثلان (4).
(12) عن أسماء بنت زيد رضي الله عنها عن النبي صلَّى الله عليه وسلَّم قال العقيقة عن الغلام شاتان مكافأتان، وعن الجارية شاةٌ.
(13) عن سباع بن ثابت سمعت من أم كرز الكعبية رضي الله عنها
__________
ابن سلَّمة أنا عبد الله بن عثمان عن يوسف بن مالك عن حفصة بنت عبد الرحمن عن عائشة - الحديث (غريبه) (1) تقدم معنى العقيقة والعق في شرح ترجمة الباب الأول والمراد هنا الذبح أي أمرنا أن نذبح عن الجارية إلخ (2) احتج به الشافعية ومن وافقهم على القائلين بأنه يعق عن الغلام بشاة واحدة كالجارية، وسيأتي الكلام على ذلك في الإحكام (تخريجه) (جه. مذ) وقال حديث عائشة حديث حسن صحيح اهـ. وأخرجه أيضًا (حب. هق).
(11) عن أم كرز الكعبية (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا حجاج عن ابن جريج وعبد الرزاق قال أنا ابن جريج قال أخبرني عطاء عن حبيبة بنت ميسرة ابن خثيم عن أم كرزٍ - الحديث" (غريبه) (3) تقدم ضبطه وتفسيره في شرح الحديث الأولى من الباب السابق، وفسره هنا عطاء راوي الحديث بقوله المثلان يريد والله أعلم المماثلة في السن (وقوله قلت لعطاء) القائل هو ابن جريج راوي الحديث عن عطاءٍ (4) في الأصل بعد هذه الكلمة قال حجاج في حديثه والضأن أحب إلي من المعز وذكرانها أحب إلي من إناثها، قال ونحب أن يجعله سوادها منه، كذا بالأصل ولا معنى للجملة الأخيرة (تخريجه) أخرجه الأربعة وغيرهم من عدة طرق مختصرًا؛ وصححه الترمذي.
(12) عن أسماء بنت يزيد (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا هشيم ابن خارجة قال حدثني إسماعيل بن عياش عن ثابت بن العجلان عن مجاهد عن أسماء - الحديث" (تخريجه) أورده الهيثمي وقال رواه أحمد والطبراني ورجاله محتج بهم.
(13) عن سباع بن ثابتٍ (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا سفيان

الصفحة 121