كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 13)

-[كيفية تحنيك المولود واستحباب أن يكون بالتمر]-
ثم حنَّكه، ففغر (1) الصبيُّ فاه فأوجره (2) فجعل الصبي يتلمظ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أبت الأنصار إلا حبَّ التَّمر (3) وسمَّاه عبد الله.
(21) عن عائشة رضي الله عنها قالت أتيت النَّبيَّ صلَّى الله عليه وعلى آله وسلَّم بابن الزُّبير فحنَّكه بتمرة، فقال هذا عبد الله وأنت أم عبد الله (4)
(22) عن أبي موسى (5) (الأشعريِّ رضي الله عنه) قال ولد لي غلام
__________
إذا كان المحنك من العلماء والصالحين، لأنه يصل إلى جوف المولود من ريقه فيتبرك به (1) بفتح الفاء والغين المعجمة أي فتحه (2) أي مج النبي صلَّى الله عليه وسلَّم ما بقي في فمه من التمر في فم الصبي، وكأنه صلَّى الله عليه وسلَّم حنكه أولًا بجزء مما مضغه ليفتح الصبي فاه، فلما حصل ذلك مج الباقي في فمه (والوجور) بفتح الواو وزان رسول، الدواء يصب في الحلق. وأوجرت المريض إيجارًا فعلت به ذلك (وقوله فجعل الصبي يتلمظ) أي يحرك لسانه ليتتبع ما في فيه من آثار التمر، والتلمظ واللمظ فعل ذلك باللسان يقصد به فاعله تنقية الفم من بقايا الطعام، وكذلك ما على الشفتين وأكثر مما يفعل ذلك في شيء يستطيبه، ويقال تلمظ يتلمظ تلمظًا، ولمظ يلمظ بضم الميم لمظًا بإسكانها، ويقال لذلك الشيء الباقي في الفم لماظة بضم اللام (3) معناه امتنعت الأنصار من الإفراط في حب شيء إلى التمر، وهذه مبالغة في شدة حبهم للتمر حتى صغارهم (تخريجه) (خ. ق. د. وغيرهم).
(21) عن عائشة رضي الله عنها (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الله بن محمد، قال عبد الله وسمعته أنا من عبد الله بن م حمد قال ثنا حفص عن هشام بن عروة عن عباد بن حمزة بن عبد الله بن الزبير عن عائشة - الحديث" (غريبه) (4) كناها النبي صلَّى الله عليه وسلَّم باسم هذا المولود لما جاءت به ليحنكه تطييبًا لخاطرها لأنها لم تلد، ولأنه ابن أختها أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهم أجمعين (تخريجه) (د) بمعناه وسنده صحيح، وأخرجه الشيخان والإمام أحمد مطولًا من حديث أسماء، وسيأتي في أبواب خلافة عبد الله بن الزبير من كتاب الخلافة والأمارة إن شاء الله تعالى.
(22) عن أبي موسى (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الله بن محمد وسمعته أنا من عبد الله بن محمدٍ ثنا أبو أسامة عن يزيد بن أبي بردة عن أبي بردة عن أبي موسى (الأشعري) - الحديث" (غريبه) (5) اسمه عبد الله بن قيس الأشعري

الصفحة 134