كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 13)

-[أحب الأسماء إلى الله عز وجل عبد الله وعبد الرحمن]-
(24) عن أبي وهب الجشميِّ رضي الله عنه وكانت له صحبة قال قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم تسمَّوا بأسماء الأنبياء، وأحب الأسماء إلى الله عز وجل عبد الله وعبد الرَّحمن، وأصدقها (1) حارث وهمَّام، وأقبحها حرب ومرة (2).
(25) عن خيثمة بن عبد الرحمن بن سبرة (3) أن أباه عبد الرَّحمن ذهب مع جدِّه رضي الله عنهما إلى رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم فقال له رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم ما اسم ابنك؟ قال عزيزٌ، فقال النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم لا تسمه عزيزًا، ولكن سمِّه عبد الرَّحمن ثم قال إن خير الأسماء (وفي لفظ إن من خير أسمائكم) عبد الله وعبد الرَّحمن والحارث.
(26) عن سبرة بن أبي سبرة عن أبيه أنه أتى النبي صلَّى الله عليه وسلَّم قال ما ولدك؟ قال فلان وفلان وعبد العزَّى، فقال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم هو عبد الرَّحمن، إن أحقَّ
__________
(24) عن أبي وهب الجشمي (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا هشام بن سعيد ثنا محمد بن مهاجر يعني أخا عمرو بن مهاجر قال حدثني عقيل بن شبيب عن أبي وهب الجشمي - الحديث (غريبه) (1) أي أطبقها للمسمى لأن الحارث هو الكاسب، والهمام بالتشديد مبالغة في الهم ولا يخلو الإنسان عن كسب وهم بل هموم (2) أي لما في الحرب من المكاره، وفي مرة من المرارة والبشاعة، وكان صلَّى الله عليه وسلَّم يحب الفأل الحسن والاسم الحسن (تخريجه) (د. نس) والبخاري في الأدب المفرد وسنده جيد.
(25) عن خيثمة بن عبد الرحمن (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا حسين بن محمد ثنا وكيع عن أبي إسحاق عن خيثمة بن عبد الرحمن - الحديث" (غريبه) (3) هكذا في الأصل ابن سبرة، لكن ذكره الحافظ في الإصابة "ابن أبي سبرة" قال واسم أبي سبرة يزيد بن مالك بن عبد الله بن سلَّمة بن عمرو الجعفي، ووالد خيثمة عداده في أهل الكوفة، وقال ابن حبان يقال له صحبة، وقد أخرج أحمد وابن حبان في صحيحه من طريق أبي إسحاق عن خيثمة بن عبد الرحمن عن أبيه فذكر الحديث (تخريجه) (حب. طب) في صحيحه، ورجاله رجال الصحيح.
(26) عن سبرة بن أبي سبرة (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا سريج بن النعمان ثنا زياد أو عباد عن الحجاج عن عمير بن سعيد عن سبرة بن أبي سبرة

الصفحة 137