كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 13)

-[استحباب نحر الأبل قائمة مقيدة وجواز أكل المهدى تطوعًا من هديه]-
فمر برجل وهو ينحر بدنة وهي باركة فقال ابعثها قيامًا مقيدةً سنة محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
(35) عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما في صفة حج رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فكانت جماعة الهدى الذي أتى به علىُّ رضي الله عنه من اليمن والذي أتى به النبي صلى الله عليه وسلم مائةً، فنحر رسول الله بيده ثلاثةً وستين، ثم أعطى عليًا فنحر ما غبر (4) وأشركه في هديه، ثم أمر من كل بدنةٍ ببضعةٍ فجعلت في قدرٍ فأكلا من لحمها وشربا من مرقها.
(36) عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها وحاضت بسرف قبل أن تدخل مكة قال لها أقضى ما يقضي الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت، قالت فلما كنا بمنى أتيت بلحم بقرٍ، قلت
__________
أنا يونس أخبرني زياد بن جبير - الحديث" (غريبه) (1) لفظ البخاري قد أناخ بدنته ينحرها (قلت) وهذا الرجل لم يعرف ولم يسمه أحد من أصحاب الأصول (2) أي أثرها، يقال بعثت الناقة أثرتها (وقوله قيامًا) مصدر بمعنى قائمة وهي حال مقدرة (وقوله مقيدة) أي معقولة الرجل قائمة على ما بقى من قوائمها، ولأبى داود من حديث جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه كانوا ينحرون البدنة معقولة اليسرى قائمة على ما بقى من قوائمها (3) بنصب سنة بعامل مضمر كالاختصاص والتقدير متبعًا سنة محمد صلى الله عليه وسلم (قال الحافظ) ويجوز الرفع، ويدل عليه رواية الحربي في المناسك بلفظ فقال انحرها قائمة فإنها سنة محمد صلى الله عليه وسلم (تخريجه) (ق. د. نس. هق)
(35) عن جابر بن عبد الله هذا طرف من حديثه الطويل في صفة حج النبي صلى الله عليه وسلم وتقدم بسنده وشرحه وتخريجه في باب صفة حج النبي صلى الله عليه وسلم رقم 64 صحيفة 74 من الجزء الحادي عشر (غريبة) (4) أى ما بقى وفيه استحباب تعجيل ذبح الهدايا وإن كانت كثيرة في يوم النحر ولا يؤخر عضها إلى أيام التشريق (5) البضعة بفتح الباء الموحدة لا غير هي القطعة من اللحم (تخريجه) (م. د. جه)
(36) عن عبد الرحمن بن القاسم (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا

الصفحة 51