كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

(وعنها من طريق آخر) إني لجالسة في صفة النساء فسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب وهو يشير بيده اليسرى فقال يا أيها الناس إذا سمعتم بخسف ههنا قريبًا فقد أظلت الساعة.
259 - وعن حذيفة بن أسيد الغفاري رضي الله عنه مرفوعًا إن الساعة لن تقوم حتى تروم عشر آيات خسف بالمرق وخسف بالمغرب وخسف في جزيرة العرب والدخان والدجال والدابة وطلوع الشمس من مغربها ويأجوج ومأجوج ونار تخرج من قمر عدن ترحل الناس الحديث.
260 - وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال تكثر الصواعق عند اقتراب الساعة حتى يأتي الرجل القوم فيقول من صعق منكم الغداة فيقولون صعق فلان وفلان.
فصل ومنها خروج نار من حضرموت تحشر الناس
261 - عن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ستخرج نار من حضرموت أو من بحر حضرموت قبل يوم القيامة نحشر الناس قال قلنا يا رسول الله فماذا تأمرنا قال عليكم بالشام.
__________
(وعنها من طريق آخر سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا اسحق بن إبراهيم الرازي قال ثنا حملة بن المفضل قال حدثني محمد اسحق عن محمد بن عمرو بن عطاء عن بقيرة.
(تخريجه) أورده الهيثمي في مجمع الزوائد وقال "رواه أحمد والطبراني وفيه ابن إسحاق وهو مدلس، وبقية رجال أحد إسنادي أحمد رجال الصحيح".
259 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا محمد بن جعفر قال ثنا شعبة عن فرات عن أبي الطفيل عن أبي سريحة قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في غرفة ونحن نتحدث فأشرف علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ما نذكرون قالوا الساعة قال إن الساعة إلخ.
(تخريجه) أخرجه أبو داود الطيالسي ومسلم وأبو داود والترمذي وابن ماجه وابن حبان عن أبي الطفيل عن حذيفة بن أسيد الغفاري رضي الله عنه.
260 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا محمد بن مصعب ثنا عمارة عن أبي نضرة عن أبي سعيد الخدري.
(تخريجه) أورده الهيثمي في مجمع الزوائد "رواه أحمد عن محمج بن مصعب وهو ضعيف".
261 - (سنده) حدثنا عبد الله ثنا أبي ثنا حسن بن موسى وحسين بن محمد قالا ثنا شيبان عن أبي قلابة عن سالم بن عبد الله بن عمر عن ابن عمر.

الصفحة 100