كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

268 - وعنه أيضًا عن النبي صلى الله عليه وسلم قال النفاخان في السماء الثانية رأس أحدهما بالمشرق ولجلاه بالمغرب أو قال رأس أحدهما بالمغرب ورجلاء بالمشرق ينتظران متى يؤمران بنفخان في الصور فينفخان.
269 - وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال كيف أنعم وقد التقم صاحب القرن وحتى جهته وأصغى سمعه ينظ متى يؤمر، قال المسلمون يا رسول الله فما نقول قال قولوا حسبنا الله ونعم الوكيل على الله توكلنا.
__________
وأورده الحافظ بن كثير في النهاية وقال "ثم رواه عن يحي بن سعيد القطان عن سليمان بن طرخات التيمي به وأخرجه أبو داود، والترمذي والنسائي من طريق عن سليمان التيمي عن أسلم العجلي، وقال الترمذي حسن ولا نعرفه إلا من حديث أسلم العجلي" أهـ
268 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يحيى بن سعيد عن التيمي عن أسلم عن أبي مرية عن النبي صلى الله عليه وسلم أو عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم.
(تخريجه) أورده الهيثمي في مجمع الزوائد وقال: رواه أحمد علي الشك، فإن كان عن أبي مرية فهو مرسل ورجاله ثقات، وإن كان عبد الله بن عمرو فهو متصل مسنده ورجاله ثقات. وذكره المنذري في الترغيب والترهيب وقال: رواه أحمد بإسناد جيد، هكذا على الشك في إرساله أو اتصاله".
269 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا سفيان عن مطرف عن عطية عن أبي سعيد الخدري.
(تخريجه) أورده الحافظ بن كثير في النهاية وقال "وأخرجه الترمذي عن أبي عمرة وعن سفيان ابن عينية وقال حسن. ثم رواه من حديث خالد بن طهمان عن عطية عن أبي سعيد به وحسنه أيضًا" وأورده الطبراني في الصغير من طريق سفيان بن عيينة عن عمار الدهني عن عطية العوفي عن أبي سعيد وقال، "لم يروه عن عمار الدهني الاسفيان بن عينية ولا رواه عن سفيان إلا زهير وروج بن عبادة" وأورده الحاكم في المستدرك من طريق أبي سعيد الأشج ثنا إسماعيل أبو يحيى التيمي عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي سعيد وقال "لم نكتبه من حديث الألم يروه عن عمار الدهني الاسفيان بن عينية ولا رواه عن سفيان إلا زهير وروج بن عبادة" وأورده الحاكم في المستدرك من طريق أبي سعيد الأشج ثنا إسماعيل أبو يحيى التيمي عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي سعيد وقال "لم نكتبه من حديث الأعمش عن أبي صالح عن أبي سعيد إلا بهذا الإسناد ولولا أن أبا يحيى التيمي على الطريق لحكمت للحديث بالصحة على شرط الشيخين رضي الله عنهما ولهذا الحديث أصل من حديث زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد" وقال الذهبي أبو يحي واه.

الصفحة 108