كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

270 - وعن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف أنعم وصاحب القرن قد التقم للقرن وحتى جبهته وأصغى السمع متى يؤثر قال فسمع ذلك أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فشق عليهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم قولوا حسبنا الله ونعم الوكيل.
الفصل الثالث ف قيام الساعة بغته وأخر من يمون من البشر
271 - عن أب هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لتقم الساعة وتوبهما بينهما لا يطوبانه ولا يتبايعانه، ولتقم الساعة وقد حلب لفتحه ولا يطعمه، ولتقم الساعة وقد رفع لقمته إلى فيه ولا يطعمها، ولتقم الساعة والرجل يليط حوضه لا يسقى منه.
272 - وعنه أيضًا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال بتركون المدينة على خير ما كانت عليه لا يفشاها إلا العوافي، قاليريد عوافي السباع والطير، وآخر من يحشر راعيان من مزينة ينعقان لفنمهما فيجداها وحوشًا إذا بلغًا ثنية الوداع حشرًا على وجوهما أو خرّا على وجوهمها.
273 - وعنه أيضًا عن النبي صلى الله عليه وسلم قال يقبض الله الأرض يوم القيامة ويطوي السماء بيمينه
__________
270 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا محمد بن ربيعة عن خالد وأبي العالاء الخفاف عن عطية عن زيد بن أرقم.
(تخريجه) أورده الهيثمي في مجمع الروائد وقال "رواه أحمد والطبراني ورجاله وثقوا على ضعف فهم" وأورده الترمذي وثال "هذا حديث حسن وقد روى من غير وجه هذا الحديث عن عطية عن ابي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم ومحوه".
271 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا على بن حفص قال أنا ورقاء عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة.
(تخريجه) أورده الهيثمي في مجمع الزوائد وقال "رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح" وأورده الحافظ بن كثير في النهاية عن أبي هريرة باطول عن هذا وعزاه للبخاري. وأخرجه مسلم عن زهير ابن حرب حدثنا سفيان بن عينية عن أبي الزناد إلخ. بلفظ قريب.
272 - (سنده) حدثنا عبد اله حدثني أبي ثنا عبد الأعلى عن معمر عن الزهري عن سعيد عن أبي هريرة.
(تخريجه) أخرجه البخاري حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري إلخ .. بلفظ قريب وأخرجه مسلم من طريق ابن شهاب قال أخبرني سعيد بن المسيب إلخ.
273 - (سنده) حدثنا إبراهيم بن إسحق حدثنا ابن المبارك عن

الصفحة 109