كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

مررت بواد ممحل ثم مررت به خصيبًا (قال ابن جعفر ثم تمر به خضرًا) قال قلت بلى قال قلت بلى قال كذلك يحية الله الموتى.
(وعنه من طريق بنحوه) وفيه فكذبك يحيى الله الموتى وذلك آينه في خلقه.
278 - عن حكيم بن معاوية البهزي عن أبيه (معاوية بن حعدة رضي الله عنه) قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ههنا تحشرون ثلاثًا ركبانًا ومشاة على وجوهكم توفون يوم القيامة سبعون أمة أنتم آخر الأمم وأكرمها على الله تبارك وتعالى تأتون يوم القيامة وعلى أفواهكم الفدام (1) أول ما يعرب عن أحدكم فخذه قال ابن أبي بكير فأشار بيده إلى الشام فقال إلى ههنا تحشرون.
279 - وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قيل يا رسول الله كيف بحشر الناس على وجهوهم قال إن الذي أمشاهم على أرجلهم قادر على أن يمشيهم على وجوههم.
__________
يعلى بن عطاء عن وكيع بن حدس عن عمه أبي رزين.
وعنه من طريق بنحوه (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي قال ثنا بهز قال ثنا حماد بن سلمة قال ثنا يعلى بن عطاء عن وكيع بن حرس عن عمه أبي زرين.
(تخريجه) أخجع رزين.
278 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الله بن الحارث حدثني شبل بن عباد وابن أبي بكير يعني يحيى بن أبي بكير ثنا شبل بن عباد المعني قال سمعت أبا قرعة يحدث عن عمرو بن دينار يحدث عن حكيم بن معاوية البهزي.
(غريبه) (1) افدام ما يشد على فم الإبريق والكوز من خرفة لتصفية الشراب الذي فيه أي أنهم يمنعون الكلام بأفواهم حتى تتكلم جوارحهم فشبه ذلك بالفدام.
(تخريجه) أورده الحافظ بن كثير في النهاية وقال "وقد رواه الترمذي عن أحمد بن يزيد بن هارون عن بهز بن حكيم عن أبيه عز جده بنحوه وقال حسن صحيح، وأروده الحاكم في المستدرك بلفظ قريب وقال "هذا حديث صحيح الإسناد ولم بخرجاه وقد رواه أبو قزعة سويد بن حجير عن حكيم بن معاوية مثل رواية بهز علي أن يهزأ أيضًا مأمون لا يحتاج في روايته إلى متابع".
279 - (سنده) حدثنا عبد الله أنه حدثني أبي ثنا ابن نمير ثنا إسماعيل بن عمر عن نفيع قال سمعت أنس بن مالك.
(تخريجه) أخرجه الشيخان عن يونس بن محمد البغدادي حدثنا شيبان عن قتادة حدثنا أنس ابن مالك بنحوه.

الصفحة 111