كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

280 - وعن كعب بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يبعث الناس يوم القيامة فأكون أنا وأمتي على تل ويكسوني ربي تبارك وتعالى حلة خضراء ثم يؤذن لي فأقول ما شاء الله أن أقول فذاك المقام المحمود.
الفرع الثاني في الحشر وصفة الناس فيه
281 - عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بحشر الناس يوم القيامة ثلاثة أصناف صنف مشاة وصنف ركبان وصنف على وجوهم فقالوا يا رسول الله وكيف يمشون على وجوهم؟ قال إن الذي أمشاهم على أرجلهم قادر على أن يمشيهم على وجوهم، أما إنهم يتقون بوجوههم كل حدب (1) وشوك.
282 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا وكيع وابن جعفر قالا حدثنا شعبة عن المغيرة بن النعمان عن سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم بموعظة فقال أنكم محشورون إلى الله تعالى حفاة عراة غرلا كما بدأنا أولخاق نعيده وعدًا علينا إن كنا فاعلين فأول الخلائق بكسى إبراهيم خليل الرحمن عز وجل فال ثم يؤخذ بقوم منكم ذات الشمال قال ابن جعفر وأنه سيحاء برجال من أمتي فيؤخذ بهم ذات السمال فأقول يا رب أصحابي قال فيقال لي إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك لم يزالوا مرتدين على أعقابهم مذ فارقهم فأقول كما قال العبد الصالح وكنت عليهم شهيدًا مادمت فيهم الآية إلى إنك أنت العزيز الحكيم.
__________
280 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يزيد بن عبد ربه قال حدثني محمد بن حرب قال حدثني الزبيدي عن الزهري عن عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب بن مالك عن كعب بن مالك.
(تخريجه) أورده الهيثمي في مجمع الزوائد وقال: رواه الطبراني في الكبير والأوسط وأحد إسنادي الكبير رجاله رجال الصحيح. ونسى رحمه الله أن يعزوه إلى الإمام أحمد.
281 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا حسن بن مةسى وعفان قالا حدثنا حماد بن سلمة عن علي بن زيد عن أوس عن أبي هريرة (غريبه 1) الحدب غليظ الأرض ومرتفعها- قاله في النهاية.
(تخريجه) أورده الحافظ بن كثير في النهاية وقال "وقد أورده أبو داود الطيالي في مسنده عن حماد بن سلمة بنحو من هذا الياق.
282 - (تخريجه) أخرجه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي.

الصفحة 112