كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

يحدث كعبًا عن النبي صلى الله عليه وسلم وكعب يحدث أبا هريرة عن الكتب قال أبو هريرة قال النبي صلى الله عليه وسلم لكل نبي دعوة مستجابة وإني اختبأت دعوني شفاعة لا مني يوم القيامة.
296 - وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال قد أعطي كل نبي عطية فكل قد تعجلها وأني أخرت عطيتي شفاعة لأمتي.
297 - وعن أبي نضرة قال خطبنا ابن عباس رضي الله عنهما على منبر البصرة فقال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنه لم يكن في إلا له دعوة قد تنجزها في الدنيا وإني قد اختبأت دعوتي شفاعة لأمتي.
298 - عن أبي هريرة رضي الله عنه قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم ماذا رد إليك ربك في الشفاعة فقال والذي نفسي محمد بيده لقد ظننت أنك أول من يسألني عن ذلك من أمتي لما رأيت من حرصك على العلم والذي نفس محمد بيده ما يهمني من انقصافهم (1) على أبواب الجنة أهم عندي من نمام شفاعتي، وشفاعتي لمن شهد أن لا إله إلا الله مخلصًا بصدق قلبه لسانه، ولسانه قلبه.
__________
(تخريجه) رواه البخاري ومسلم.
296 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يزيد أنا زكريا عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري.
(تخريجه) هذا طرف من حديث سيأتي بطوله في شفاعة الصالحين للعصاة.
297 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أني ثنا عفان ثنا حماد بن سلمة عن علي بن زيد عن أبي نضرة.
(تخريجه) أورده الهيثمي في مجمع الزائد ونسبه لأحمد وبعضه لأبي يعلى وقال: وفيه على ين زيد وقد وثق على ضعفه وبقية رجالها رجال الصحيح.
298 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا هاشم والخزاعي يعني أبا سلمة قالا حدثنا ليث حدثني يزيد بن أبي حبيب عن سالم أبي سالم عن معاوية بن مغيث الهذلي عن أبي هريرة.
(1) غريبه. انقصا فهم أي تدافعهم وتزاحمهم.
(تخريجه) أورده الهيثمي في مجمع الزوائد وال: رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح غير معاوية ابن مغيث وهو ثقة.

الصفحة 117