كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

299 - وعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال خيرت بين الشفاعة أو يدخل نصف أمتي الجنة فاخترت الشفاعة؛ لأنها أعم وأكفى أترونها للمتقين؟ لا، ولكنها للمتلوثين الخطاءون قال زياد إما إنها لحن ولكن هكذا حدثنا الذي حدثنا (1).
300 - وعن أم حبيبة زوج النبي صلى الله عليه وسلم رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال رأيت ما تلقى أمني بعدي وسفك بعضهم دماء بعض وسبق ذلك من الله تعالى كما سبق الأمم قبلهم فسألته أن يوليني شفاعة يوم القيامة فيهم ففعل.
301 - وعن أن بريدة عن أبيه بريدة الأسلمي رضي الله عنه قال دخل على معاوية فإذا رجل يتكلم فقال بريدة يا معاوية فأذني لي في الكلام فقال نعم وهو بري أنه ستكلم بمثل ما قال الآخر فقال بريدة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إني لأرجو أن أشفع يوم القيامة عدد.
__________
299 - (سنده) حدثنا عبد الله ثنا أبي ثنا معمر بن سليمان الرقي أبو عبد الله ثنا زياد بن خيثمة عن علي بن النعمان بن قراد عن رجل عن عبد الله بن عمر.
(1) قوله "أما إنها لحن. ولكن هكذا حدثنا من حدثنا" تصوران الصواب "الخطائين" بالجر وليس بالرفع، كصفة أو بدل من "المتلوثين" وليس الأمر كذلك فهي نعت مقطوع عن منعموته وإعرابها خبر لمبتدأ محذوف وتقدير الكلام (هم الخطاءون) وهو أبلغ.
(تخريجه) إسناده ضعيف، لإبهام التابعي الراوي عن ابن عمر. والحديث في مجمع الزوائد منسوبًا إلى عبد الله بن عمرو". وهو تصحيف، وقال الخيثمي: "رواه أحمد الطبري، إلا أنه قال: أما إنها ليست للمؤمنين المتقين، ولكنها للمذنبين الخطائين المتلوثين، ورجال الطبراني رجال الصحيح غير النعمان بن قراد وهو ثقة".
وأورده الحافظ بن كثير في النهاية وقال "ورواه بن أبي الدنيا عن الحسن بن عرفة عن عبد السلام ابن حرب عن نعمان بن قراد عن عبد الله بن عمر فذكره؛ وهكذا رأيته في كتاب الأهوال-؛ وهكذا رواه البيهقي في البعث والنشور من طريق الحسن بن عرفة".
300 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا أبو اليمان أنا شعيب بن أبي حمزة فذكر هذا الحديث بتلو أحاديث بن أبي حسين وقال أنا أنس بن مالك عن أم حبيبة.
(تخريجه) رواه البيهقي في البعث وصحح إسناده.
301 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا الأسود بن عامر أنا أبو إسرائيل عن حارث بن حصيرة عن ابن بريدة عن أبيه.

الصفحة 118