كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

أعينهم هؤلاء عتقاء الله عز وجل فيذهب بهم فيدخلون الجنة فيقول لهم أهل الجنة هؤلاء الجهنميون فيقول الجبار قل هؤلاء عتقاء الجبار عز وجل.
210 - وعن عمران بن حصين رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال يخرج من النار قوم شفاعة محمد صلى الله عليه وسلم فيسمون الجهنميين.
311 - وعن حذيفة بن اليمان رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج الله قومًا منتنين قد محشتهم النار بشفاعة الشافعين فيدخلهم الجنة فيسمون الجهنميون قال حجاج الجهنميين.
(وعنه من طريق آخر) أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يخرج قوم من النار بعد ما محشتهم النار يقال لهم الجهنميون.
فرع منه فى شفاعة الملائكة والنبيين والمؤمنين وفيه تتجلى رحمة الله
تعالى بعباده الموحدين
312 - عن عطاء بن يسار عن أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
__________
(تخريجه) عمرو بن أبى عمرو: اسمه ميسرة مولى المطلب ين عبد الله بن حنطب المخزومى أبو عثمان المدنى قال عبد الله بن أحمد عن أبيه ليس به بأس. وقال الدورى عن ابن معين فى حديثه ضعف ليس بالقوى وقال أبو زرعه ثقة وقال النسائى ليس بالقوى وللحديث شواهد في الصحيحين.
310 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا يحيى عن الحسن بن ذكوان قال حدثنى أبو رجاء قال حدثنى عمران بن حصن.
(تخريجه) أخرجه الترمذى وابن ماجه.
311 - (سنده) حدثنا عبد الله أبو ثنا محمد بن جعفر وحجاج قالا شعبة عن حماد عن ربعى عن حذيفه قال شعبة رفعه مرة إلى النبى صلى الله عليه وسلم قال:
(وعنه من طريق آخر) سنده- حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا حسن عن حماد بن أبى سليمان عن ربعى بن حراش عن حذيفة بن اليمان أن النبى صلى الله عليه وسلم.
(تخريجه) أورده الهيثمى فى مجمع الزوائد وقال: (رواه أحمد من طريقين ورجالهما رجال الصحيح) ورواه أبو داود الطيالسى فى مسنده مرفوعًا وموقوفًا.
312 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا عبد الرازق أنا معمر عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار.

الصفحة 128