كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

قال يقول المهم أغفر لكل عبد مسلم لقيك مؤمن بى لا يشرك بك.
الفصل السادس فى شفاعة بعض صالحى الأمة المحمدية لصالحيها
320 - عن عبد الله بن شقيق عن عبد الله بن أبى الجدعاء رضى الله عنه أنه سمع النبى صلى الله عليه وسلم يقول ليدخلن الجنة بشفاعة رجل من أمتى أكثر من بنى تميم فقالوا يا رسول الله سواك قال سواى فلت أنت سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أنا سمعته.
321 - وعن أبى أمامة رضى الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ليدخلن الجنة بشفاعة رجل ليس بنبى مثل الحيَّين أو مثل أحد الحيَّين ربيعة ومضر فقال رجل يا رسول الله أوما ربيعة من مضر فقال إنما أقول ما أقول.
322 - ومن أبى برزة رضى الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم إن من أمتى لمن يشفع لأكثر من ربيعة مضر، وإن من امتى لمن يعظم للنار حتى يكون ركنًا من أركانها.
323 - وعن أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال قد أعطى كل نبى عطية فكل قد تعجلها وإنى أخرت عطيتى شفاعة لأمتى، وإن الرجل من أمتى ليشفع للفئام من
__________
(تخريجه) أورده الحافظ بن كثير فى النهاية وقال (تفرد به احمد من هذا الوجه).
320 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا عفان ثنا وهيب قال ثنا خالد عن عبد الله بن شقيق.
(تخريجه) أورده الحافظ بن كثير فى النهاية، وقال (رواه البيهقى والترمذى وابن ماجة وغيرهم من طرق متعددة عن خالد الحذاء به).
321 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا حريز بن عثمان عن عبد الرحمن بن ميسرة عن أبى أمامة.
(تخريجه) أورده الحافظ بن كثير فى النهاية.
322 - (سنده) حدثنا عبد الله أبى ثنا حسن بن موسى ثنا حماد بن سلمة عن داود بن أبى هند عن عبد الله بن قيس قال سمعت الحرث بن أقيش يحدث أن أبا برزة قال.
(تخريجه) أورده الهيثمى فى مجمع الزوائد وقال: رواه أحمد ورجاله ثقات.
323 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا يزيد انا زكريا عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري.

الصفحة 133