كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

كاليوم قلما جرى ماء قط على حال أو رضراض إلا كان له نبتة فقال الأنصارى يا رسول الله هل له نبت قال نعم قضبان الذهب، قال المنافق لم أسمع كاليوم فإنه كلما نبت قضيب إلا أورق ولإلاّ كان له ثمر قال الأنصارى يا رسول الله هل من ثمر قال نعم ألوان الجوهر وماؤه أشد بياضًا من اللبن وأحلى من العسل إن من شرب منه مشربًا لم يظمأ بعده وإن حرمه لم يرو بعده.
الفصل الثالث في صفة الحوض وما جاء فيه
329 - من أبى برزة الأسلمى رضى الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن لى حوضًا ما بين أيلة إلى صنعاء عرضه كطوله فيه ميزان ينثعبان من الجنة من ورق والآخر من ذهب أحلى من العسل وأبرد من الثلج وأبيض من اللبن من شرب منه لم يظمأ حتى يدخل الجنة فيه أباريق عدد نجوم السماء.
330 - وعن ابن عمر رضى الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أمامكم حوضًا ما بين ناحيتيه كما بين جرباء وأذرح.
331 - (خط) وعن أبى أمامة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن الله عز وجل وعدنى أن يدخل من أمتى الجنة سبعين ألفا بغير حساب فقال يزيد بن الأخنس السلمي (رضي الله
__________
(تخريجه) أورده الهيثمى فى مجمع الزوائد وقال: رواه أحمد والبزار والطبرانى، وفى أسانيدهم كلهم عثمان بن عمير، وهو ضعيف).
329 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا أبو سعيد ثنا شداد أبو طلحة ثنا جابر بن عمرو أبو الوازع عن أبى برزة.
(غريبه) (1) ينثعبان أى يجريا ويسيلان.
(تخريجه) أورده الحافظ بن كثير فى النهاية من طريق أبى بكر بن أبى عاصم حدثنا عبدة بن عبد الرحيم حدثنا النضر شميل حدثنا شداد بن سعيد سمعته أبا الوازع وهو جابر بن عمرو.
330 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا يونس ثنا حماد يعنى أبن زيد عن أيوب عن نافع عن ابن عمر.
(تخريجه) رواه البخارى ومسلم وأبو داود.
331 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا عصام بن خالد حدثنى صفوان بن عمرو عن سليم بن عامر الخبائزى وأبى اليمان الهوزنى عن أبي أمامة.

الصفحة 136