كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

إلى أبي برزة الأسلمي رضى الله عنه فأتاه فقال له جلساء عبيد الله إنما أرسل إليك الأمير المسالك عن الحوض هل سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه شيئًا قال نعم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكره فمن به فلا سقاه الله منه.
334 - وعن أبى طالدة العنزى قال سمعت أن برزة الأسامى رضى الله عنه وخرج من عند عبيد الله بن زياد وهو مغضب فقال ما كنت أظن أنى أعيش حتى أخلف فى قوم يعيرونى بصحبة محمد صلى الله عليه وسلم، قال إن محمَّد يكم هذا كداحداح، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فى الحوض فمن كذَّب فلا سقاه الله تبارك وتعالى منه.
335 - حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا عبد الرازق أنا معمر عن مطر عن عبد الله بن بريدة قال شك عبيد الله بن زياد فى الحوض فقال له أبو سبرة رجل من صحابة عبيد الله بن زياد فإن أباك حين انطاق وافدًا إلى معمارية انطلقت معه فلقيت عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنه فحدثنى من فيه إلى فىّ حديثًا سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم فأملاه علىّ وكتبته، قال فانى أقسمت عليك لما أعرفت هذا البرذون حتى تأتينى بالكتاب قال فركبت البرذون فركضته حتى عرق فأتيته بالكتاب فإذا فيه حدثنى عبد الله بن عمرو بن العاص أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن الله يبغض الفحش والتفحش، والذى نفس محمد بيده لا تقوم الساعة حتى يخوّن الأمين ويؤتمن الخائن حتى يظهر الفحش والتفحش وقطعية الأرحام وسوء الجوار، والذي
__________
(تخريجه) لم أجده بهذه السياقه لغير الإمام احمد. وقد أورده الهيثمى مجمع الزوائد بنحوه من طريق عبد الله بن بريدة ولكن عن زيد بن أرقم وليس عن أبى برزة وقال (رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح).
334 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا يزيد بن هرون أنا محمد بن مهزم العنزى عن أبى طالدة العنزى.
(تخريجه) جاء فى الأصل أنا محمد بن مهزم العنزى عن أبى طالدة العنزى ولم أجد أبى طالدة العنزى فى كتب الرجال. ولعله تصحيف صحته أبو طالوت وهو عبد السلام بن أبى حازم وأسمه شداد العبدى القيسى؛ جاء فى تهذيب التهذيب أنه روى عن أبى برزة وروى عنه محمد بن مهزم وأورد الحديث الحافظ بن كثير فى النهاية بلفظ قريب وقال وقد رواه البيهقى من طريق أخرى عن محمد بن بجير الذهلى عن عبد الرحمن بن مهدى قره بن خالد عن أبى حمزه طلحه بن يزيد مولى الانصار- عن أبى برزة فى دخوله على عبيد الله بن زياد بنحو ما تقدم) اهـ ورواه أبو داود فى كتاب السنة بنحوه.

الصفحة 138