كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

الفصل الخامس فى ذكر من يطردون عن الحوض نعوذ بالله من ذلك
339 - عن ابن عباس رضى الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول أنا فرطكم على الحوض فمن ورد أفلح، ويؤتى بأقوام فيؤخذ بهم ذات الشمال فأقوى أى رب فيقال ما زالوا بعدك يرتدون على أعقابهم.
337 - وعن ابن مسعود رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن فرطكم على الحوض ولأنازعن أقوامًا ثم لأغلبن عليهم فأقول يا رب أصحابى فيقول إنك لا تدرى ما أحدثوا بعدك.
زاد فى رواية فيكبوا ويتغير لونه وهو يقول هكذا أو قريبًا من هذا.
338 - وعن أبى الزبير أنه سمع جابر بن عبد الله رضى الله عنهما يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا على الحوض أنظر من يرد على قال فيؤخذ ناس دوني فأقول يا رب منى ومن أمتى قال فيقال وما يدريك ما عملوا بعدك ما برحوا بعدك يرجعون على أعقابهم قال جابر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الحوض مسيرة شهر وزواياه سواء يعنى عرضه مثل طوله وكيزانه مثل نجوم السماء وهو أطيب ريحًا من المسك وأشد بياضًا من اللبن من شرب منه لم يظمأ بعده أبدًا.
__________
339 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا عثمان بن محمد وسمعته أنا منه ثنا جرير عن ليث بن أبى سليم عن عبد الملك بن سعيد بن جبير عن أبن عباس.
(تخريجه) اسناده صحيح. وأورده الحافظ بن كثير فى النهاية بأطول من هذا قال أبو بكر البزار حدثنا يوسف بن موسى حدثنا جرير الخ وقال تفرد به ليث عن عبد الملك بن سعيد بن جبير.
337 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا أبو معاويه ثنا الاعمش عن شقيق عن عبد الله بن مسعود زاد فى رواية (سنده) حدثنا عبد الله بى ثنا عفان ثنا أبو عوانة عن فراس عن عامر عن مسروق عن عبد الله بن مسعود.
(تخريجه) أخرجه البخارى ومسلم.
338 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا روح ثنا زكريا بن اسحق ثنا أبو الزبير أنه سمع جابر بن عبد الله.
(تخريجه) أورده الهيثمى فى مجمع الزوائد وقال: رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح، ورواه البزار باختصار وفيه ضعف.

الصفحة 140