كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

339 - وعن أبي هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال والذى نفس محمد بيده لأذودن رجالًا منكم من حوضى كما تذاد الغريبة من الإبل عن الحوض.
340 - وعنه أيضًا قال خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المقبرة فسلَّم على أهلها قال سلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا ن شاء الله بكم لاحقون وودت أن قد رأينا إخواننا قالوا أو لسنا اخوانك يا رسول الله قال أنتم أصحابى واخوانى الذين لم يأتوا بعد وأنا فرطكم على الحوض، قالوا وكيف تعرف من لم يأت بعد من أمتك يا رسول الله قال أرأيت لو أن رجلًا له خيل غير محجلة بين ظهرى خيل دهم بهم (1) ألا يعرف خيله؟ قالوا بلى يا رسول الله قال فإنهم يأتون غرَّا محجلين من الوضوء يقولها ثلاثًا وأنا فرطكم على الحوض، الا ليذدان رجال عن حوضى كما يذاد البعير الضال أناديهم ألا هلم ألا هلم فيقال إنهم قد بدّلوا بعدك فأقول سحقًا سحقًا.
341 - وعن أنس بن مالك ر ى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليردن علىّ الحوض رجلان ممن قد صحبنى فإذا رأيتهما رفعًا لى اختلجا دوني.
__________
339 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة عن محمد بن زيادقال سمعت أبا هريرة يحدث أن.
(تخريجه) رواه البخارى عن محمد بن بشاه، عن غندر- وهو محمد بن جعفر شيخ أحمد هنا- بهذا الاستاذ.
340 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى حدثنا عفان قال ثنا عبد الرحمن بن ابراهيم قال ثنا العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبى هريرة.
غريبة (1) دهم بهم أى سود لم يخالط لونها لون آخر.
(تخريجه) أخرجه مسلم.
341 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا أبو النضر ثنا المبارك عن عبد العزيز بن صهيب عن أنس.
(تخريجه) لم أجده بهذا اللفظ- وقد روى البخارى ومسلم الحديث عن وهيب عن عبد العزيز بن صهيب عن أنس بالجمع وليس بالمثنى- فجاء فى البخارى (ناس من أصحابى) وجاء فى مسلم (رجال ممن صاحبنى) ويؤيد الجمع شواهد عديدة عن عائشة وأم سلمة وعبد الله بن مسعود وأبو سعيد الخدري وغيرهم.

الصفحة 141