كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

342 - وعن جابر بن عبد الله رضى الله عنهما أنه سمع النبى صلى الله عليه وسلم يقول أنا فرطكم بين أيديكم فإذا لم ترونى فأنا على الحوض قدر ما بين أيلة إلى مكة وسيأتى رجال ونساء بقرب وآنية فلا يطمعون منه شيئًا.
الفصل السادس فى كثرة من يرد الحوض وصفة بعضهم مع صفة الحوض
343 - عن أبى حمزة مولى الأنصار قال سمعت زيد بن أرقم رضى الله عنه قال كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فى منزل نزلوه فى مسيره فقال ما أنتم بجزء من مائة ألف جزء ممن يرد علىّ الحوض من أمتى قال قلت (وفى رواية قلنا لزيد) كم كنتم يومئذ قال كنا سبعمائة أو ثمانمائة.
344 - وعن الخارق بن أبى المخارق عن عبد الله بن عمر رضى الله عنهما أنه سمعه يقول إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال حوضى كما بين عدن وعمان أبرد من الثلج وأحلى من العسل وأطيب ريحًا من المسك أكوابه مثل نجوم السماء من شرب منه شربة لم يظمأ بعدها أبدًا أول الناس عليه ورودًا صعاليك المهاجرين قال قائل يا رسول الله قال الشعثة الشحبة وجوههم
__________
342 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا موسى حدثنا ابن لهيعة عن أبى الزبير عن جابر.
(تخريجه) أورده الهيثمى فى مجمع الزوائد وقال: رواه أحمد مرفوعًا وموقوفًا وفى إسناده المرفوع ابن لهيعة ورجال الموقوف رجال الصحيح، ورواه الطبرانى فى الأوسط مرفوعًا وفيه ابن لهيعة، ورواه باختصار قوله فلا يطمعون منه شيئًا برجال الصحيح، ورواه البزار كذلك.
343 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا هاشم بن القاسم ثنا شعبة عن عمرو بن مرة قال سمعت أبا حمزة مولى الأنصار.
(تخريجه) أورده الحافظ بن كثير فى النهاية وقال (وكذا رواه عن أبى هاشم عن شعبة ورواه أبو داود الطيالسى عن شعبة عن شعبة ورواه أحمد عن أبى معاوية عن الأعمش كلاهما عن عمرو بن مرة به ورواه أبو داود عن حفص بن عمر عن شعبة قلت وأبو حمزة هذا طلحة بن يزيد الأنصارى الكوفى مولى قرظة بن كعب).
344 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا أبو المغيرة ثنا عمرو بن عمرو وأبو عثمان الأحموسى حدثنى المخارق بن أبى المخارق.
(تخريجه) أورده الهيثمى فى مجمع الزوائد وقال: قلت حديث ابن عمر فى الصحيح بغير هذا السياق وهذا على الصواب موافقًا لرواية الناس والذى فى الصحيح كما بين جربى وأذرح وهما قريتان إحداهما إلى جنب الأخرى وقال بعض مشايخنا وهو الشيخ العلامة صلاح الدين العلائى إنه سقط

الصفحة 142