كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

الدنسة ثيابهم لا يفتح لهم السدد ولا ينكحون المتنعمات ولا ينكحون الذين يعطون كل الذى عليهم ولا يأخذون الذى لهم.
345 - وعن خولة بنت حكيم رضى الله عنها قالت قلت يا رسول الله إن لك حوضًا قال نعم وأحب من ورده علىَّ قومك.
346 - وعن يحيى بن سعيد عن يحنَّس أن حمزة بن عبد المطلب لما قدم المدينة تزوج خولة بنت قيس بن فهد الانصارية من بنى النجار قال وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزور حمزة فى بيتها وكانت تحدث عنه صلى الله عليه وسلم أحاديث، قالت جاءنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يومًا فقلت يا رسول الله بلغنى عنك أنك تحدث أن لك يوم القيامة حوضًا ما بين كذا إلى كذا قال أجل وأحب الناس إلى أن يروى منه قومك قالت فقدمت إليه برمة فيها خبزة أو حريرة فوضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده فى البرمة ليأكل فاحترقت أصابعه فقال حسِّ ثم قال ابن آدم أن أصابه البرد ثال حسِّ وإن أصابه الحر قال حسِّ.
__________
منه وهو كما بينكم جرى وأدرح وإنه وقع بها سمعت هذا منه- رواه أحمد الطبرانى من رواية عمرو بن عمر الأحموسى عن المخارق بن أبى المخارق واسم أبيه عبد الله بن جابر وقد ذكرهما ابن حبان فى الثقات وشيخ أحمد أبو المغيرة من رجال الصحيح).
345 - (سنده) حدثنا عبد الله أبى ثنا عبد الله بن محمد وسمعته أنا من عبد الله بن محمد بن أبى شيبة ثنا أبو خالد الأحمر عن يحيى بن سعيد عن محمد ين يحيى ين حبان عن خولة بنت حكيم.
(تخريجه) أورده الهيثمى فى المجمع الزوائد وقال: رواه أحمد والطبرانى وقال هكذا رواه أبو خالد الأحمر عن خولة بنت حكيم وقال الناس عن خولة بنت قيس، ورجالهما رجال الصحيح.
346 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا حسين بن محمد قال ثنا جرير يعنى ابن حازم عن يحيى بن سعيد.
(غريبه) يحنس: بضم أوله وفتح المهملة وتشديد النون المفتوحة بن عبد الله أبو موسى مولى آل الزبير مقرى ثقة من الثالثة (تقريب التهذيب).
(تخريجه) أورده الهيثمى فى مجمع الزوائد وقال: رواه أحمد ورواه الطبرانى باختصار وقال وأحب الناس إلى أو من أحب الناس إلى أن يرده، وقال فيه فقدمت إليه عصيدة، ورجال أحمد رجال الصحيح.

الصفحة 143