كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

باب في تناول الصحف والميزان
347 - عن أبى موسى الأشعرى رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بعرض الناس يوم القيامة ثلاث عرضات فلما عرضتان فجدال ومعاذير وأما الثالثة فعند ذاك تطير الصحف فى الأبدى فآخذ بيمينه وآخذ بشماله.
348 - وعن عائشة رضى الله عنها قالت قلت يا رسول الله هل يذكر الحبيب حبيبة يوم القيامة قال يا عائشة أما عند ثلاث فلا أما عند الميران حتى يثقل أو يخف فلا وإما ند تطاير الكتب فإما أن يعطى بيمينه أو يعطى بشماله فلا وحين يخرج عنق من النار فينطوى عليهم ويتغيظ عليهم ويقول وكلت بثلاثة وكلت بمن ادعى مع الله إلهًا آخر، ووكلت بمن لا يؤمن بيوم الحساب، ووكلت بكل جبار عنيد قال فينطوى عليهم ويرمى بهم فى غمرات، ولجهنم جسر أدق من الشعر وأحد من السيف عليه كلاليب وحسك يأخذون من شاء الله والناس عليه كالطرف وكالبرق وكالريح وكأجاويد الخيل والركاب والملائكة يقولون رب سلم رب سلم فناج مسلم ومخدوش مسلم وكور فى النار على وجهه.
349 - وعنها أيضًا قالت يا رسول الله هل تذكرون أهليكم يوم القيامة؟ قال أما فى مواطن ثلاث فلا، الكتاب، والميزان، والصراط.
__________
347 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى حدثنا وكيع قال ثنا على بن على بن رفاعة عن الحسن عن أبى موسى الأشعرى.
(تخريجه) أورده الحافظ بن كثيرفى النهاية وقال (وكذا رواه ابن ماجه عن أبى بكر بن أبى شيبة عن وكيع عن على بن على عن الحسن عن أبى هريرة عن النبى صلى الله عليه وسلم ثم قال الترمذى لا يصح هذا من قبل أن الحسن لم يسمع عن أبى هريرة قال وقد رواه بعضهم عن على بن على عن الحسن عن أبى موسى عن النبى صلى الله عليه وسلم.
348 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى قال ثنا يحيى بن اسحق قال انا ابن لهيعة عن خالد بن أبى عمران عن القاسم بن محمد عن عائشة.
(تخريجه) أورده الهيثمى فى مجمع الزوائد وقال: قلت عند أبى داود طرف منه- رواه أحمد وفيه ابن لهيعة وهو ضعيف وقد وثق، وبقية رجاله رجال الصحيح.
349 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا عفان ثنا القاسم بن الفضل قال قال الحسن قالت عائشة.

الصفحة 144