كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

350 - وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم توضع الموازين يوم القيامة فيؤتى بالرجل فيوضع فى كفة فيوضع ما أحصى عليه فيتمايل به الميزان قال فيبعث به إلى النار قال فإذا أدبر به إذا صائح يصيح من عند الرحمن يقول لا تعلجلوا لا تعجلوا فإنه قد بقى له فيؤتى ببطاقة فيها لا إله إلا الله فتوضع مع الرجل فى كفة حتى يميل به الميزان.
أبواب فى ذكر الحساب وعرض الخلائق على رب الأرباب
وفيع فصول:
الفصل الأول فى شدة الحساب وندم المؤمن على عدم الازدياد من الخير وتأنيب الكافر
351 - عن عدى بن حاتم الطائى رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما منكم من أحد إلا سيكلمه الله عز وجل ليس بينه وبينه ترجمان ثم ينظر أيمن منه فلا يرى إلا شيئًا قدمه ثم ينظر أشأم منه فلا يرى إلا شيئًا قدمه ثم ينظر تلقاء وجهه فتستقبله النار قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من استطاع منكم أن يقى وجهه النار ولو بشق تمرة فيفعل.
352 - وعنه أيضًا من حديث طويل ذكر بتمامه فى ترجمة عدى بن حاتم من كتاب الفضائل قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أحدكم لاقى الله عز وجل فقائل ما أقول (1)، ألم أجعلك
__________
(تخريجه) أخرجه أبو داود مطولًا بسند صالح,
350 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى حدثنا قتيبة ثنا ابن لهيعة عن عمرو بن يحيى عن أبى عبد الرحمن الحبلى عن عبد الله بن عمرو.
(تخريجه) أورده الهيثمى فى مجمع الزوائد وقال: قلت رواه الترمذى باختصار- رواه أحمد وفيه ابن لهيعة وحديثه حسن، وبقية رجاله رجال الصحيح.
351 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا أبو معاوية ثنا الأعمش عن خيثمة عن عدى ابن حاتم.
(تخريجه) أخرجه البخارى ومسلم.
352 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة قال سمعت سماك بن حرب قال سمعت عباد بن حبيش يحدث عن عدى بن حاتم.
(1) ما أقول يعنى ما يقول صلى الله عليه وسلم قوله ألم أجعلك الخ.

الصفحة 145