كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

سميعًا بصيرًا ألم أجعل لك مالًا وولدًا فماذا قدمت فينظر من بين يديه ومن خلفه وعن يمينه وعن شماله فلا يجد شيئًا فما يتقى النار إلا بوجهه فاتقوا النار ولو بشق تمرة فإن لم تجدوه فبكلمة طيبة.
353 - وعن جبير بن نفيل عن محمد بن أبى عميرة رضى الله عنه وكان من أصحاب النبى صلى الله عليه وسلم قال لو أن عبدًا خرَّ على وجهه من يوم ولد إلى أن يموت هرمًا فى طاعة الله لحقره ذلك اليوم ولود أنه يرد إلى الدنيا كيما يزداد من الأجر والثواب.
354 - وعن عتبة بن عبد السلمى رضى الله عنه قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لو أن رجلًا يجر على وجهه من يوم ولد إلى يوم يموت هرمًا فى مرضاة الله عز وجل لحقره يوم القيامة.
355 - وعن أنس بن مالك رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال يقال للرجل من أهل النار يوم القيامة أرأيت لو كان ما على الأرض من شئ أكنت مفتديًا به قال فيقول قد أردت منك أهون من ذلك قد أخذت عليك فى ظهر آدم أن لا تشرك بى شيئٍا فأبيت إلا أن تشرك بي.
__________
(تخريجه) هذا طرف من حديث طويل جاء فى ص 189 من الجزء الواحد والعشرين من هذا الكتاب وقال مصنفه رحمه الله فى تخريجه الترمذى وقال هذا حديث حصن غريب لا نعرفه إلا من حديث سماك بن حرب، روى شعبه عن سماك بن حرب بن حبيش عن عدى بن حاتم عن النبى صلى الله عليه وسلم الحديث بطوله انتهى قلت وقال الحافظ بن كثير فى تفسيره وقد روى حديث عدى هذا من طرق وله ألفاظ كثيرة مطولة ذكرها، انتهى.
353 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى ثنا أبى ثنا على بن اسحق ثنا عبد الله يعنى ابن المبارك ثنا ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن جبير بن نفيل.
(تخريجه) أورده المنذرى فى الترغيب والترهيب وقال: رواه أحمد ورواته رواه الصحيح.
254 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا حيوة بن شريح ثنا بقية حدثنى بحير بن سعد عن خالد بن معدان عن عتبة بن عبد.
(تخريجه) أورده الهيثمى فى مجمع الزوائد وقال (رواه الطبرانى وفيه بقية وهو مدلس، وبقية رجاله ثقات) ونسى رحمه الله تعالى أن يعزوه إلى أحمد.
355 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا حجاج حدثنى شعبة عن أبى عمران الجونى عن أنس بن مالك.
(تخريجه) أورده الحافظ بن كثير فى النهاية وله روايات تعضده فى البخاري ومسلم.

الصفحة 146