كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

356 - وعن عائشة رضى الله عنها قالت سمعت النبى صلى الله عليه وسلم يقول فى بعض صلاته اللهم حاسبنى حسابًا يسيرًا فلما انصرف قلت يا نبى الله ما الحساب اليسير قال أن ينظر في كتابه فيتجاوز عنه (وفى رواية قال الرجل تعرض عليه ذنوبه ثم يتجاوز له عنها) إن من نوقش الحساب يومئذ يا عائشة هلك وكل ما يصيب المؤمن يكفِّر الله عز وجل به عنه حتى الشوكة تشوكه.
357 - وعنها أيضًا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا يحاسب يوم القيامة أحد فيغفر له، برى المسلم عمله في قبره ويقول الله عز وجل {فيومئذ لا يسئل عن ذنبه إنس ولا جان. يعرف المجرمون بسيماهم}.
358 - وعن أبى موسى الأشعري رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم والذى نفس محمد بيده إن المعروف والمنكر خليقتان ينصبان للناس يوم القيامة فأما المعروف فيبشر أصحابه ويوعدهم الخير وأما المنكر فيقول إليكم إليكم وما يستطيعون له إلا لزومًا.
الفصل الثاني فى شهادة الأرض وأعضاء الإنسان عليه يوم القيامة
359 - عن أبى هريرة رضى الله عنه قال قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية {يومئذ تحدث
__________
356 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا إسماعيل ثنا محمد بن اسحق قال حدثنى عبد الواحد بن حمزة بن عبد الله بن الزبير عن عباد بن عبد الله بن الزبير عن عائشة.
(تخريجه) أخرجه الحاكم فى المستدرك وقال: هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه بهذا اللفظ إنما اتفقا على حديث ابن أبى مليكه عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال من نوقش الحساب عذب. ووافقه الذهبى على ذلك.
357 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا حسن قال ثنا بن لهيعة قال ثنا أبو الأسود عن عروة عن عائشة.
(تخريجه) أورده الهيثمى فى مجمع الزوائد وقال "رواه أحمد وفيه ابن لهيعة وهو ضعيف وقد وثق وبقية رجاله رجال الصحيح".
358 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا عبد الصمد ثنا همام عن قتادة عن الحسن عن أبى موسى الأشعرى.
(تخريجه) لم أجده بهذه السياقه لغير الإمام أحمد ورجاله ثقات.
359 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى حدثنا إبراهيم حدثنا ابن مبارك عن سعد بن أبى أيوب حدثنى يحيى بن أبى سليمان عن سعيد المقبرى عن أبي هريرة.

الصفحة 147