كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

أخبارها} قال أندرون ما أخبارها قالوا لله ورسوله أعلم قال فإن أخبارها أن تشهد على كل عبد وأمة بما عمل على ظهرها أن تقول عملت علىّ كذا وكذا في يوم كذا وكذا فهو أخبارها
360 - وعن عقبة بن عامر رضى الله عنه أنه سمع النبى صلى الله عليه وسلم يقول إن أول عظم من الإنسان يتكلم يوم يختم على الأفواه فخذه من الرجل الشمال
الفصل الثالث فيما جاء في القصاص يوم القيامة ورد المظالم إلى أهلها
361 - عن أبى هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لتؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة حتى يقتص للشاة الجماء من الشاة القرناء تنطحها وقال ابن جعفر (أحد الرواة) يعنى فى حديثه يقاد للشاة الجلحاء.
362 - وعنه أيضًا قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا والذى نفسى بيده ليختصمن كل شئ يوم القيامة حتى الشاهان فيما انطتحتا.
__________
(تخريجه) تقدم هذا الحديث فى صفحة 334 من الجزء الثامن عشر من هذا الكتاب وقال مصنفه رجمه الله فى تخريجه الترمذى والنسائى والحاكم وقال الترمذى هذا حديث حسن غريب وقال الحاكم هدا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه (قلت) وتعقبه الذهبى فقال يحيى بن أبى سليمان منكر الحديث قاله البخارى (قلت) وثقه ابن حبان والحاكم كذا فى الخلاصة وفى التهذيب قال أبو حاتم مضطرب الحديث ليس بالقوى يكتب حديثه، ورواه أيضًا عبد بن حميد وابن جرير والبغوى وابن المنذر وابن مردويه والبيهقى فى شعب الإيمان، انتهى.
360 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا الحكم بن نافع ثنا إسماعيل بن عياش عن ضمضم بن زرعة عن شريح بن عبيد الحضرمى عمن حدثه عن عقبة بن عامر.
(تخريجه) أورده الهيثمى فى مجمع الزوائد وقال: رواه أحمد والطبرانى وإسنادهما جيد ..
361 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا ابن أبى عدى عن شعبة عن العلاء ومحمد بن جعفر قال ثنا شعبة قال سمعت العلاء يحدث عن أبيه عن أبى هريرة.
غريبه (1) الجلحاء: التى لا قرن لها. والأجلح من الناس الذى انحسر الشعر عن جانبى رأسه (النهاية).
(تخريجه) اخرجه مسلم والترمذى. ورواة أحمد رواة الصحيح.
362 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا يحيى بن اسحق قال أنا بن لهيعة عن دراج أبى السمح عن أبى حجيرة عن أبي هريرة.

الصفحة 148