كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

363 - ز- وعن عثمان بن عفان رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن الجماء لتقص من القرناء يوم القيامة.
364 - (قط) وعن أبى ذر رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان جالسًا وشاتان تقترنان فنطحت إحداهما الأخرى فأجهضتها قال فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقيل ما يضحكك يا رسول الله قال عجبت لها والذى نفسى بيده ليقادن لها يوم القيامة.
وعنه أيضًا فذكر معناه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى شاتين تنتطحان فقال يا أبا ذر هل تدرى فيم تنتطحان قال لا قال لكن الله يدرى وسيقضى بينهما.
__________
(تخريجه) أورده المنذرى فى الترغيب والترهيب وقال: رواه أحمد بإسناد حسن. ورواه أحمد أيضًا وأبو يعلى من حديث أبى سعيد.
363 - (سنده) ز- حدثنا عبد الله حدثنى عباس بن محمد وأبو يحيى البزار قالا ثنا حجاج بن نصير ثنا شعبة عن العوام بن مراجم من بنى قيس بن ثعلبة عن أبى عثمان النهدى عن عثمان بن عفان.
(تخريجه) أورده الهيثمى فى مجمع الزوائد وقال: رواه الطبرانى فى الكبير والبزار وعبد الله بن أحمد وفيه الحجاج بن نصير وقد وثق على ضعفه، وبقية رجال البزار رجال الصحيح غير العوام بن العوام بن مزاحم وهو ثقة.
364 - (سنده) قط حدثنا عبيد الله بن محمد أنا حماد سلمة أنا ليث عن عبد الرحمن بن مروان عن الهزيل بن شرحبيل عن أبى ذر- وهذا الحديث من زوائد الإمام أبو بكر القطيعى عن غير عبد الله وأبيه. ولذلك أشار اليه المصنف رحمه الله بلفظ (قط) "أنظر الجزء الأول من هذا الكتاب "الفتح الربانى" صفحة 23 من.
وعنه أيضًا (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة عن سليمان عن منذر الثورى عن أشياخ لهم عن أبى ذر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم الخ قال أحمد وحدثنا أبو معاوية ثنا الأعمش عن منذر بن يعلى أبى يعلى عن أشياخ له عن أبى ذر.
(تخريجه) أورد الهيثمى الروايتين فى مجمع الزوائد وقال "رواه كله أحمد والبزار بالرواية الأولى وكذلك الطبرانى فى المعجم الأوسط. وفيها ليث بن أبى سليم وهو مدلس وبقية رجال أحمد رجال الصحيح غير شيحة بن عائشة وهو ثقة. ورجال الرواية الثانية رجال الصحيح، وفيها راو لم يسم" وأوردهما الحافظ بن كثير فى النهاية وقال "وهذا إسناد حسن قال القرطبي رواه شعبه عن الأعمش عن إبراهيم التيمى عن أبيه عن أبى ذر عن النبى صلى الله عليه وسلم".

الصفحة 149