كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

السجلات فيقال إنك لا تظلم قال فتوضع السجلات في كفة قال فطاشت السجلات وثقلت البطاقة ولا يثقل شيء بسم الله الرحمن الرحيم.
369 - وعن أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أحدكم ليسأل يوم القيامة حتى يكون فيما يسأل عنه أن يقال ما منعك أن تنكر المنكر إذا رأيته قال فمن لقنه الله حجته قال رب رجوتك وخفت الناس.
370 - وعن فضالة بن عبيد وعبادة بن الصامت رضى الله عنهما حدثاه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا كان يوم القيامة وفرغ الله من قضاء الخلق فيبقى رجلان فيؤمر بهما إلى النار فيلتفت أحدهما فيقول الجبار تبارك اسمه ردوه فيردوه فيقول له لم التفت يعنى فيقول قد كنت أرجو أن تدخلني الجنة قال فيؤمر به إلى الجنة قال فيقول لقد أعطاني ربي عز وجل حتى لو أني أطمعت أهل الجنة ما نقص ذلك مما عندي شيئًا وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذكره يرى السرور في وجهه.
371 - وعن المعرور بن سويد عن أبى ذر رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤتى بالرجل يوم القيامة فيقال اعرضوا عليه صغار ذنوبه قال فتعرض عليه ويخبأ عنه كبارها فيقال
__________
(تخريجه) رواه الترمذى وابن ماجه والحاكم. ونقله المنذري في الترغيب والترهيب وقال: رواه الترمذى وقال: حديث حسن غريب، وابن حبان في صحيحه، والحاكم والبيهقي، وقال الحاكم صحيح على شرط مسلم.
369 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا ابن نمير أنا عبد الله عن عبد الله بن عبد الرحمن بن معمر الأنصاري عن نهار عن أبى سعيد الخدري.
(تخريجه) لم يعزه السيوطي في الجامع الكبير إلى غير أحمد ونهار هو نهار بن عبد الله القيسي المدني جاء في تهذيب التهذيب "روى عن أبى سعيد في إنكار المنكر" وذكره ابن حبان في الثقات.
370 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا يعمر بن بشير قال ثنا عبد الله قال أنا رشد بن سعد قال حدثنى أبو هانى الخولانى عن عمرو بن مالك الجبنى أن فضالة بن عبيد.
(تخريجه) أورده الهيثمي في مجمع الزوائد وقال: رواه أحمد ورجاله وثقات على ضعف في بعضهم.
371 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا وكيع ثنا الأعمش عن المعرور بن سويد.

الصفحة 152