كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

عملت يوم كذا كذا وكذا وكذا وهو مقر لا ينكر وهو مشفق من الكبار فيقال اعطوه مكان كل سيئة حسنة قال فيقول إن لي ذنوبًا ما أراها قال قال أبو ذر فلقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحك حتى بدت نواجذه.
(وعنه من طريق آخر) عن أبى ذر رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني لأعرف آخر أهل النار خروجًا من النار وآخر أهل الجنة دخولًا الجنة يؤتى برجل فذكر نحوه وفيه بعد قوله حتى بدت نواجذه قال فيقال له فإن لك مكان كل سيئة حسنة.
372 - وعن أنس بن مالك رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله لا يظلم المؤمن حسنة يعطى عليها في الدنيا ويثاب عليها في الآخرة، وأما الكافر فيعطيه حسناته في الدنيا حتى إذا أفضى إلى الآخرة لم يكن له بها حسنة يعطى بها خيرًا.
الفصل الخامس في امتحان المؤمنين وفديتهم من النار بالكافرين
373 - عن أبى بردة عن أبي موسى الأشعري رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يجمع الله عز وجل الأمم فى صعيد يوم القيامة فإذا بدا لله عز وجل أن يصدع بين خلقه مثل لكل قوم ما كانوا يعبدون فيتبعونهم حتى يقحمونهم النار ثم يأتينا ربنا عز وجل ونحن على مكان رفيع فيقول من أنتم فنقول نحن المسلمون فيقول ما تنتظرون فيقولون ننتظر ربنا عز وجل قال فيقول وهل تعرفونه إن رأيتموه فيقولون نعم فيقول كيف تعرفونه ولم تروه فيقولون نعم
__________
وعنه من طريق آخر (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا أبو معاوية ثنا الأعمش عن المعرور بن سويد.
(تخريجه) أخرجه مسلم بنحوه.
372 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا يزيد أنا همام بن يحيى عن قتادة وبهز ثنا همام أنا قتادة المعنى عن أنس بن مالك.
(تخريجه) أخرجه مسلم.
373 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا حسن بن موسى وعفان قالا ثنا حماد بن سلمة عن على بن زيد عن عمارة عن أبى بردة.
(تخريجه) أورده الحافظ بن كثير فى النهاية وقال "وهكذا رواه الإمام أحمد عن عبد الصمد

الصفحة 153