كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

إنه لا عدل له فيتجلى لنا ضاحكًا فيقول أبشروا أيها المسلمون فإنه ليس منكم أحد إلا جعلت مكانه في النار يهوديًا أو نصرانيًا.
374 - وعن عمارة القرشي قال وفدنا إلى عمر بن عبد العزيز وفينا أبو بردة فقضى حاجتنا فلما خرج أبو بردة رجع فقال عمر بن عبد العزيز إذ ذكر الشيخ ما ردك ألم أقض حوائجك قال فقال أبو بردة إلا حديثًا حدثنيه أبى عن النبى صلى الله عليه وسلم قال يجمع الله عز وجل الأمم يوم القيامة فذكر الحديث قال فقال لأبى بردة آلله لسمعت أبا موسى يحدث به عن النبى صلى الله عليه وسلم قال نعم لأنا سمعته من أبى يحدثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
375 - وعن قتادة أن عونًا وسعيد ابن أبى بردة حدثا، أنهما شهدا أبا بردة يحدث عمر ابن عبد العزيز عن أبيه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال لا يموت رجل مسلم إلا أدخل الله عز وجل مكانه النار يهوديًا أو نصرانيًا قال فاستحلفه عمر بن عبد العزيز بالله الذي لا إله إلا هو ثلاث مرات أن أباه حدثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فحلف له قال فلم يحدثني سعيد أنه استحلفه ولم ينكر على عون قوله.
376 - وعن أبى بريدة عن أبى موسى الأشعري رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا
__________
وعفان عن حماد بن سلمة به، ولم يخرجه أحد من أصحاب الكتب من هذا الوجه، ولكن روى مسلم من حديث سعيد بن أبى بردة وعون بن عبد الله بن عتبة عن أبى بردة عن أبيه، إلى موسى الأشعرى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال لا يموت رجل مسلم إلا أدخل الله مكانه النار يهوديًا أو نصرانيًا.
374 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا عفان ثنا حماد بن سلمة أنا على بن زيد بن جدعان عن عمارة القرشي.
(تخريجه) أورده الحافظ بن كثير في النهاية عن ابن أبى دنيا حدثنا أبو خثيمة حدثنا عفان الخ وفيه على بن زيد بن جدعان تكلموا فيه.
375 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا عفان ثنا همام ثنا قتادة أن عونًا وسعيدًا. (تخريجه) أخرجه مسلم.
376 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا أبو المغيرة وهو النضر بن إسماعيل يعنى القاص ثنا بريد عن أبي بردة.

الصفحة 154