كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

كان يوم القيامة لم يبق مؤمن إلا أني يهودي أو نصراني حتى يدفع إليه يقال له هذا فداؤك من النار قال أبو بردة فاستحلفني عمر بن عبد العزيز بالله الذي لا إله إلا هو أسمعت أبا موسى يذكره عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال قلت نعم فُسرَّ بذلك عمر.
باب فيما جاء في الصراط وشفاعة الأنبياء والمؤمنين وتحنن الله عز وجل
برحمته على عباده الموحدين
377 - عن عائشة رضى الله عنها قالت يا رسول الله يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات أين الناس قال إن هذا لشي ما سألني عنه أحد من أمتي قبلك، الناس على الصراط.
378 - وعن أبي سعيد الخدري رضى الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوضع الصراط بين ظهري جهنم عليه حسك كحسك السعدان ثم يستجيز الناس فناج مسلم ومجدوح به ثم ناج ومحتبس به منكوس فيها فإذا فرغ الله عز وجل من القضاء بين العباد يفقد المؤمنون رجالًا كانوا معهم في الدنيا يصلون بصلاتهم ويزكون بزكاتهم ويصومون صيامهم ويحجون
__________
(تخريجه) فيه أبو المغيرة النضر بن إسماعيل القاص الكوفي تكلموا فيه وبريد بن عبد الله ابن أبى بردة بن أبى موسى الأشعري قال ابن معين والعجلي ثقة، وقال أبو حاتم ليس بالمتين، يكتب حديثه وقال النسائي ليس به بأس وقال أحمد بن حنبل روى مناكير وقال الترمذي في جامعه وبريد كوفى ثقة في الحديث روى عنه شعبة وقال الآجرى عن أبى داد ثقة، تهذيب التهذيب وتؤيده الروايات السابقة.
377 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا عفان قال ثنا القاسم بن الفضل قال قال الحسن قالت عائشة.
(تخريجه) أورده الحافظ بن كثير في النهاية وقال "تفرد به أحمد. ورواه أبو بكر بن أبى الدنيا حدثنا على بن الجعد حدثنا القاسم بن الفضل سمعت الحسن قال قالت عائشة فذكره ورواه قتادة عن حسان بن بلاد المزني عن عائشة بمثل هذا سواه، ورواه مسلم وذكره بن جرير الطبري في تفسيره "حدثنا على بن الجعد أخبرني القاسم سمعت الفضل قال قالت عائشة".
378 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا إسماعيل بن إبراهيم ثنا محمد بن إسحق قال حدثني عبد الله بن المغيرة بن معيقيب عن سليمان بن عمرو بن عبد العتوارى حدثني ليث وكان يقيمًا في حجر أبى سعيد قال أبو عبد الرحمن قال أبى "سليمان بن عمرو وهو أبو الهيثر" الذي يروى عن أبى سعيد قال سمعت أبا سعيد (الخدري).

الصفحة 155