كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

وتعالى برحمته من يشاء قال ثم يؤذن للملائكة والنبيين والشهداء أن يشفعوا فيشفعون ويخرجون ويشفعون ويخرجون وزاد عفان مرة فقال أيضًا ويشفعون ويخرجون من كان في قلبه ما يزن ذرة من إيمان، قال أبو عبد الرحمن ثنا محمد بن أبان ثنا سعيد بن زيد مثله.
381 - وعن أبى هريرة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال يضرب جسر على جهنم قال النبى صلى الله عليه وسلم فأكون أول من يجيز ودعوى الرسل يومئذ اللهم سلم سلم وبها كلاليب مثل شوك السعدان هل رأيتم شوك السعدان قالوا نعم يا رسول الله قال فإنها مثل شوك السعدان غير أن لا يعلم قدر عظمها إلا الله تعالى فتخطف الناس بأعمالهم فمنهم الموبق بعمله ومنهم المخردل (1).
أبواب ذكر النار والجنة وما جاء فيهما
الباب الأول فيما اشتركا فيه وفيه فصول:
الفصل الأول فيما جاء في أهلهما
382 - عن أنس بن مالك رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال ألا أخبركم بأهل النار وأهل الجنة أما أهل الجنة فكل ضعيف متضعف أشعث ذي طمرين لو أقسم على الله لأبرّه، وأما أهل النار فكل جعظري جواظ جماع مناع ذي تبع.
__________
380 - (تخريجه) أورده الهيثي في مجمع الزوائد وقال: رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح، ورواه الطبراني في الصغير والكبير بنحوه، ورواه البزار أيضًا ورجاله رجال الصحيح.
381 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا عبد الرزاق ثنا معمر عن الزهري عن عطاء ابن يزيد الليثي عن أبى هريرة.
غريبه: المخردل بضم الميم وفتح الخاء المعجمة والدال المهملة بينهما راء ساكنة قال ابن الأثير في النهاية "هو المرمى المصروع وقيل المقطع تقطعه كلاليب الصراط حتى يهوى في النار يقال خردلت اللحم بالدال والذال أي فصلت أعضاءه وقطعته".
(تخريجه) رواه البخاري ومسلم بأطول من هذا.
382 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا حسن ثنا ابن لهيعة عن أبى النضر عن أنس ابن مالك.
(تخريجه) لم أجده عن أنس لغير الإمام أحمد. وفي روايته ابن لهيعة تكلموا فيه وله شواهد في الصحيحين عن حارثة بن وهب وأبي هريرة.

الصفحة 157