كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

383 - وعن عبد الله بن عمرو بن العاص عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن أهل النار كل جعظريّ جواظ مستكبر جماع مناع وأهل الجنة الضعفاء المغلوبون.
384 - وعن أبى هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا أنبئكم بأهل الجنة هم الضعفاء المظلومون، ألا أنبئكم بأهل النار كل شديد جعظري.
385 - وعن سراقة بن مالك بن جعشم المدلجي رضى الله عن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له يا سراقة ألا أخبرك بأهل الجنة وأهل النار قال بلى يا رسول الله قال أما أهل النار فكل جعظري جواظ مستكبر وأما أهل الجنة الضعفاء المغلوبون.
386 - وعن أبى هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني لأعلم أول ثلاثة يدخلون الجنة: الشهيد، وعبد أدّى حق الله وحق مواليه، وفقير عفيف متعفف، وإني لأعلم أول
__________
383 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا على بن اسحق أنا عبد الله أنا موسى بن على ابن رباح سمعت أبى يحدث عن عبد الله بن عمرو.
(تخريجه) أورده الهيثمي في مجمع الزوائد وقال: رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح.
384 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا يحيى بن اسحق قال ثنا البراء بن عبد الله عن عبد الله بن شقيق عن أبى هريرة.
(تخريجه) أورده الهيثمي في مجمع الزوائد عن أبى هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا أنبئكم بأهل النار كل سفيه جعظري. رواه أحمد وفيه البراء ابن عبد الله وهو ضعيف.
385 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا عبد الله بن يزيد المقري ثنا موسى بن على قال سمعت أبى يقول بلغني عن سراقة بن مالك جعشم المدلجي.
(تخريجه) أورده الهيثمي في مجمع الزوائد وقال: رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح إلا أن فيه رواه لم يسم.
386 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا وكيع عن على بن مبارك عن يحيى بن أبى كثير عن عامر العقيلي عن أبيه عن أبي هريرة.
(تخريجه) أورده الحافظ بن كثير في النهاية عن أبى بكر بن أبي شيبه حدثنا يزيد بن هرون حدثنا هشام الدستواني عن يحيى بن أبى كثير عن عامر العقيلي عن أبيه عن أبى هريرة "بلفظ قريب وقال وكدا رواه أحمد عن إسماعيل بن علية عن هشام، وأخرجه الترمذي من حديث عبد الله بن المبارك عن يحيى بن أبي كثير وقال هذا حديث حسن".

الصفحة 158