كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

400 - وعن أبي هريرة أيضًا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: هذه النار جزء من مائة جزء من جهنم.
401 - وعنه أيضًا قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ناركم هذه ما يوقد بنو آدم جزء واحد من سبعين جزءًا من حر جهنم قالوا والله إن كانت لكافية يا رسول الله قال فإنها فضلت عليها بتسع وستين جزءًا كلهن مثل حرها.
402 - وعنه أيضًا عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: اشتكت النار إلى ربها فقالت رب أكل بعضي بعضًا فنفسنى فأذن لها في كل عام بنفسين "وفي رواية نفس في الشتاء ونفس في الصيف" فأشد ما تجدون من البرد من زمهرير جهنم وأشد ما تجدون من الحر من حر جهنم (وفي رواية من فيح جهنم).
__________
400 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا قتيبة ثنا عبد العزيز عن سهيل عن أبيه عن أبى هريرة.
(تخريجه) أورده الهيثمى في مجمع الزوائد وقال: رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح وأورده الحافظ بن كثير في النهاية وقال "وهذا الإسناد على شرط مسلم وفي لفظه غرابه وأكثر الروايات عن أبى هريرة "جزء من سبعين جزءًا" وقد ورد الحديث كذلك من طريق عبد الله بن مسعود".
401 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا عبد الرزاق بن همام ثنا معمر عن همام بن منبه قال هذا ما حدثنا به أبو هريرة.
(تخريجه) أورده الحافظ كثير في النهاية وأورده الترمذي وقال "هذا حديث حسن صحيح وهمام ابن منبه هو أخو وهب بن منبه وقد روى عنه وهب" وأخرجه مالك بن أنس عن أبى الزناد عن الأعرج عن أبى هريرة ورواه البخارى عن إسماعيل ابن أبى أويس عن مالك وأخرجه مسلم عن قتيبة عن المغيرة بن عبد الرحمن الخزاعي عن أبى الزناد به بنحوه.
402 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا عبد الرزاق ثنا معمر عن الزهرى قال أخبرني أبو سلمة عن أبى هريرة.
(وفي رواية سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا سفيان عن الزهرى عن سعيد عن أبى هريرة.
(تخريجه) رواه مالك والبخاري ومسلم وابن ماجه بنحوه.

الصفحة 164