كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

الفصل الثاني فيما جاء في عمقها وأوديتها وآلات العذاب فيها نعوذ بالله منها
403 - عن عبد الله بن عمرو رضى الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لو أن رصاصة (1) مثل هذه، وأشار إلى مثل جمجمة، أرسلت من السماء إلى الأرض وهي مسيرة خمسمائة سنة لبلغت الأرض قبل الليل، ولو أنها أرسلت من رأس السلسلة لسارت أربعين خريفًا الليل والنهار قبل أن تبلغ أصلها أو قعرها.
404 - وعن أبى هريرة رضى الله عنه قال كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم يومًا فسمعنا وجبة (1) فقال النبى صلى الله عليه وسلم أتدرون ما هذا قلنا الله ورسوله أعلم قال هذا حجر أرسل في جهنم منذ سبعين خريفًا فالآن انتهى إلى قعرها.
405 - وعن أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ويل وادٍ في جهنم يهوى فيه الكافر أربعين خريفًا قبل أن يبلغ قمره، والصعود جبل من يصعد فيه سبعين خريفًا يهوى به كذلك فيه أبدًا.
__________
403 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا على بن اسحق أنا عبد الله أنا سعيد بن يزيد عن أبى السمح عن عيسى بن هلال الصدفي عن عبد الله بن عمرو.
(غريبه) رصاصة: بتشديد الصاد حجارة لازقة بحوالي العين الجارية ويجوز أن يكون المراد رصاصة أي قطعة من الرصاص قدر الجمجمة وجاءت الكلمة رضاضة بضم الراء أي فتات الشيء والله أعلم.
(تخريجه) رواه الترمذي وقال إسناده حسن صحيح. ورواه الطبرى في التفسير والبيهقي.
404 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى حدثنا حسين بن محمد قال حدثنا خلف يعنى ابن خليفة عن يزيد بن كيسان عن أبى حازم عن أبى هريرة.
(غريبه) وجبة أي سقطة.
(تخريجه) رواه مسلم.
405 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا حسن ثنا ابن لهيعة ثنا دراج عن أبى الهيثم عن أبى سعيد الخدري.
(وعنه من طريق آخر- سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا موسى بن داود أنا ابن لهيعة عن دراج عن أبى الهيثم عن أبى سعيد الخدري.

الصفحة 165