كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

407 - وعن عبد الله بن جزء الزبيدى رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن في النار حيات كأمثال أعناق البخت تلسع إحداهن اللسعة فيجد حموتها أربعين خريفًا، وإن في النار عقارب كأمثال البغال الموكفة تلسع إحداهن اللسعة فيجد حموتها أربعين سنة.
الفصل الثالث فيما جاء في سعتها وجدرانها
408 - عن مجاهد قال قال ابن عباس رضى الله عنهما أتدرى ما سعة جهنم قلت لا قال أجل والله ما تدري إن بين شحمة أذن أحدهم وبين عانقه مسيرة سبعين خريفًا تجري فيها أودية القيح والدم قلت أنهارًا قال لا بل أودية، ثم قال أتدرون ما سعة جهنم قلت لا قال أجل والله ما تدرى، حدثتني عائشة (رضى الله عنها) أنها سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قوله (والأرض جميعًا قبضته يوم القيامة والسموات مطويات بيمينه) فأين الناس يومئذ يا رسول الله قال هم على جسر جهنم.
__________
407 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا موسى بن داود وحسن بن موسى قالا ثنا ابن لهيعة وحسن بن موسى قال ثنا ابن لهيعة عن دراج قال موسى في حديثه قال سمعت عبد الله بن الحرث ابن جزء الزبيدي.
(غريبه) موكفة أى محملة.
(تخريجه) ذكره المنذري في الترغيب والترهيب قال: رواه أحمد والطبراني من طريق ابن لهيعة عن دراج عنه، ورواه ابن حبان في صحيحه، والحاكم من طريق عمرو بن الحارث عن دراج عنه وقال الحاكم: صحيح الإسناد.
408 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا إبراهيم بن اسحق الطالقانى قال ثنا ابن المبارك وعلى بن اسحق قال أنا عبد الله عن عنبسة بن سعيد عن حبيب بن أبى عمرة عن مجاهد.
(تخريجه) ذكره المنذري في الترغيب والترهيب إلى قوله "لا بل أودية" وقال: رواه أحمد بإسناد صحيح، والحاكم وقال: صحيح الإسناد" وأورده ابن كثير في النهاية مرويًا عن الترمذي والنسائي والبيهقي والحافظ أبو نعيم الأصبهاني واللفظ له من حديث عبد الله بن المبارك حدثنا عنبسه عن حبيب بن أبى عمره عن مجاهد عن ابن عباس وقال "وإنما روى الترمذى والنسائي المرفوع فقط وقال الترمذى صحيح غريب في هذا الوجه".

الصفحة 167