كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

409 - وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: لسرادق النار أربع جدر كثف كل جدار مثل مسيرة أربعين سنة.
الفصل الرابع فيما جاء في خروج عنق من النار يوم القيامة وقول جهنم هل من مزيد
410 - عن أبى هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يخرج عنق من النار يوم القيامة له عينان يبصر بهما وآذان يسمع بهما ولسان ينطق به فيقول إنى وكلت بثلاثة: بكل جبار عنيد، وبكل من أدعى مع الله إلهًا آخر، والمصورين.
411 - وعن أنس بن مالك رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تزال جهنم تقول هل مزيد قال فيدلى فيها رب العالمين قدمه قال فينزوى بعضها إلى بعض وتقول قط قط بعزتك ولا يزال في الجنة فضل حتى ينشئ الله لها خلقًا آخر فيسكنه في فضول الجنة.
-قط- (وعنه من طريق آخر) قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يلقى في النار وتقول هل من مزيد حتى يضع قدمه أو رجله عليها وتقول قط قط.
__________
409 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا حسن ثنا ابن لهيعة ثنا دراج عن أبى الهيثم عن أبى سعيد الخدرى.
(تخريجه) أورده الترمذى عن عبد الله بن المبارك أخبرنا رشدين بن سعد حدثنى عمرو بن الحرث عن دراج الخ ... وقال "وفي رشدين مقال وقد تكلم فيه من قبل حفظه. ومعنى قوله كثف كل جدار يعنى غلظه" وأخرجه الحاكم من طريق محمد بن يعقوب ثنا بحر بن نصر الخولاني ثنا عبد الله بن وهب أخبرني عمرو بن الحارث عن دراج بنحوه وقال "هذا حديث الإسناد ولم يخرجاه".
410 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا عبد الصمد ثنا عبد العزيز بن مسلم ثنا سليمان عن أبى صالح عن أبى هريرة.
(تخريجه) رواه الترمذى وقال "هذا حديث حسن غريب صحيح وقد رواه بعضهم عن الأعمش عن عطية عن أبى سعيد عن النبى صلى الله عليه وسلم نحو هذا، وروى أشعث بن سوار عن عطية عن أبى سعيد الخدري عن النبى صلى الله عليه وسلم نحوه".
411 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا بهز وعفان قالا ثنا ابان قال بهز بن يزيد العطا ثنا قتادة عن أنس بن مالك قط (وعنه من طريق آخر- سنده) حدثنا عبيد الله بن عمر القواريري ثنا حربى بن عمارة ثنا شعبة عن قتادة عن أنس بن مالك.
(تخريجه) أخرجه البخارى ومسلم والترمذي والنسائي.

الصفحة 168